الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 00:02

دراسة غريبة: تحفيز زنمة الأذن قد يكون جيدا لصحة القلب!

كل العرب
نُشر: 27/08/14 08:45,  حُتلن: 07:36

وفقا للدراسة فإن تحفير تلك المنطقة يمكن أن يقلل الإشارات العصبية في الجسم التي قد تلحق الضرر بالقلب

بيّنت دراسة أجراها باحثون في جامعة ليدز البريطانية نتائج قد تكون غريبة وطريفة في نفس الوقت، مفادها أن تحفيز زنمة الأذن، وهي جزء الصغير من الجلد أمام قناة الأذن، قد يكون جيدا لصحة القلب، ووفقا للدراسة فإن تحفير تلك المنطقة يمكن أن يقلل الإشارات العصبية في الجسم التي قد تلحق الضرر بالقلب.


صورة توضيحية

خلال الدراسة، قام الباحثون بوضع أقطاب كهربائية على آذان 34 شخصا، جميعهم أصحاء، وتم تحفيز العصب كهربائياً عبر الجلد لمدة 15 دقيقة. حيث رصد الباحثون تباين النبض ونشاط الجهاز العصبي الذي يحرك القلب، وبعدها واصلت المراقبة لمدة 15 دقيقة بعد إغلاق جهاز تحفيز العصب.

وأظهرت نتائج الدراسة عددا من الآثار الإيجابية للتحفيز، كان أهمها وأولها زيادة بنسبة 20% في تقلب معدل ضربات القلب، الأمر الذي يعتبر سمة من سمات صحة القلب. أما ثاني تأثير إيجابي لاحظه العلماء هو التحفيز الإضافي بقمع الجهاز العصبي الودي، وهو المسؤول عن قيادة نشاط القلب باستخدام الأدرينالين، وهذا التخفيض مهم للنشاط السمبثاوي الإضافي والذي يدفع قلبك إلى العمل بطريقة مضاعفة، وبالتالي يؤدي إلى ضيق الشرايين والتسبب في الإضرار بعضلات القلب.

وأشار الباحثون المسؤولون عن الدراسة أنه "بقي الآن معرفة كم من الوقت يمكن أن تستمر الآثار المتبقية على القلب، وما إذا كان هذا العلاج يفيد مع الأدوية التقليدية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب". 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة