الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 18:02

هل القهوة سبب للاصابة بمرض القلب


نُشر: 03/08/08 16:27

أفادت دراسة تم إجراؤها على مُسنات سويديات أن تناول القهوة لا يزيد فيما يبدو احتمالات الإصابة بنوبات قلبية بل إنه قد يقي منها.
واختبرت دراسات عديدة صلات بين تناول القهوة وخطر الإصابة بنوبات قلبية لكن نتائجها كانت متفاوتة. فبعض الدراسات أشارت إلى أثر ضار لتناول القهوة على القلب بينما لم تجد دراسات أخرى صلة.



وفي دراستها اختبرت الدكتورة سارة روزنر من كلية هارفارد للصحة العامة وزملاؤها الأثر المستقبلي لتناول القهوة على احتمال الإصابة بنوبة قلبية لدى 32650 امرأة سويدية تتراوح أعمارهن بين 40 و74 عاما.
وشاركت النسوة في دراسة بدأت بين عامي 1987 و1990. وأثناء فترة متابعة متوسطها 5.1 سنة حدث بينهن ما إجماله 459 حالة إصابة بنوبة قلبية كان بينها 391 نوبة غير قاتلة و68 قاتلة.
ووجد فريق الدراسة أن النساء اللائي تناولن خمسة فناجيل أو أكثر من القهوة أسبوعيا تقلصت بنسبة 32 في المئة احتمالات إصابتهن بنوبات قلبية مقارنة مع من لم يتناولنها أو تناولن أربعة فناجيل أو أقل في الأسبوع على الرغم من أن ذلك لم يصل إلى حد الدلالة الإحصائية.
وذكر الباحثون انه على وجه العموم كان هناك "اتجاه ليس له دلالة مهمة نحو انخفاض احتمالات (الإصابة بنوبة قلبية) مع زيادة معدلات تناول القهوة

مقالات متعلقة