الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 16:01

العزلة الاجتماعية تسبب أمراض القلب


نُشر: 29/05/08 07:21

الاكتئاب و العزلة هي من أسباب أمراض القلب ولها نفس الأثر الضار على القلب مثل التدخين و الدهون.
هذا ما توصلت إليه دراسة أجريت مؤخرا على مجموعة من الرجال و النساء من مختلف الفئات العمرية ومن أكثر من بلد.
هذا وقد أفادت الدراسة بأن العزلة الاجتماعية والوحدة وقلة الاتصال مع العائلة والأصدقاء يمكن أن تزيد من نسبة الإصابة بأمراض القلب. وأفاد الأطباء بأن المقصود هو نوعية الأصدقاء وليس كثرتهم بحيث تعتمد الصحة النفسية على مدى تفهم أصدقائك وقابليتهم لسماع مشاكلك.



المثير في هذه الدراسة أن العلماء توصلوا إلى أن مضار الوحدة و الاكتئاب تعادل مضار التدخين على القلب. هذا العامل مهم جدا في تأثيره على كبار السن حيث أنهم الأكثر عرضة للاكتئاب أكثر من غيرهم.
هذا الأمر أوصل العلماء إلى نتيجة هامة و هي أن أمراض القلب ليست عضوية بحتة وإنما تتعلق إلى حد كبير بالصحة النفسية و العقلية. كذلك أشارت الدراسة إلى أن أمراض القلب قد تنجم عن عوارض مفاجئة تحدث ضغط كبير على القلب، مثل الهزات الأرضية أو هجوم إرهابي مثلا كل ذلك قد يؤدي إلى أمراض قلب مزمنة.
إلا أن الدراسة لم تصل إلى ربط أمراض القلب بنمط الحياة اليومي للإنسان مثل ضغط العمل أو القلق الدائم. هذا الأمر قد يغير في الأسباب التي تؤدي إلى أمراض القلب حيث كان شائعا أن هذه الأمراض ناتجة عن أسباب اجتماعية و عاطفية بينما خرجت هذه الدراسة بان الأسباب الأساسية هي الاكتئاب و العزلة الاجتماعية و قلة الدعم الاجتماعي.

مقالات متعلقة