الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 23:01

عزيزتي الحامل: استخدام الصابون المضاد للبكتيريا خطر على الجنين

كل العرب
نُشر: 12/08/14 18:12,  حُتلن: 07:43

استخدام هذا الصابون يمنع وصول هرمون الإستروجين إلى الجنين ومن ثم عرقلة نمو جهازه العصبي

هناك قدرة لهذه المواد الكيماوية بعرقلة عملية انتاج النطاف لدى الرجال وبهذا فإنه قد يسبب العقم للأجنة مستقبلا

أشارت الدراسات مؤخراً إلى أن استخدام الحامل للصابون المضاد للبكتيريا، وذلك عقب انتشار الإعلانات التي توصي باستعماله لفعاليته بالقضاء على الجراثيم والبكتيريا، من شأنه أن يتناسب طرديا مع وزن الطفل عند الولادة، ما يصحبه اضطرابات ومشاكل أخرى بعد الولادة كالإضطرابات العصبية.


صورة توضيحية

هذا وأثبتت نتائج الأبحاث إلى أن معظم الحوامل يحتوي بولهن على المادة الكيماوية "تريكلوسان"، وأن نصفهن يحتوي دمهن في الحبل السري على تلك المادة، في حين أن هذه المادة متواجدة في أكثر من 2000 منتج، كالصابون المضاد للبكتيريا، وبعض أنواع معجون الأسنان، الألواح والسجاد ومواد التنظيف.

أما عن هرمون الأنوثة " الإستروجين"، والذي يساعد في عملية تطول الجهاز العصبي، فإنه وبسبب استخدام هذا الصابون يتم منع وصوله إلى الجنين، ومن ثم عرقلة نمو جهازه العصبي. بالإضافة إلى ذلك، فهناك قدرة لهذه المواد الكيماوية بعرقلة عملية انتاج النطاف لدى الرجال، وبهذا فإنه قد يسبب العقم للأجنة مستقبلا. 

تعقيب منظمة الصحة العالمية:
لأخد التدابير اللازمة لهذه المنتجات الضارة، يجب مراجعة الدراسات بشكل جيد، ومن ثم أخذ التدبيرات اللازمة، فإن هذه الأدلة وحدها غير كافية، ونحن بحاجة إلى إثباتات وأدلة أخرى.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة