الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 07:01

أعزاءنا: 10 أسباب لإصفرار الأسنان.. تجنبوها

كل العرب
نُشر: 08/08/14 17:13,  حُتلن: 20:12

بعض الأطعمة والمشروبات تتسبب بتغيير لون الأسنان مثل العنب البري والكرز والمشروبات مثل القهوة والشاي 

يقدم لكم موقع العرب.نت أسباب إصفرار الأسنان، وأهم العوامل التي تسبب صفرة الأسنان، للحصول على أسنان بيضاء مثل حبات اللؤلؤ،، اليكم الأسباب والعوامل: 


صورة توضيحية 

العامل الأول: وراثي- معظم أفراد العائلة أسنانهم صفراء. 

 العامل الثاني: السن: مع تقدم العمر والوصول الى الشيخوخة تبدأ طبقة المينا في التآكل مما يؤدي الى إصفرار الطبقة الخارجيّة للأسنان.

العامل الثالث:  الأدوية - هناك أدوية، مثلا إذا قامت إمرأة حامل بتعاطي مضادات حيويّة حتما سيؤدي ذلك الى إصفرار اسنان طفلها. كما وهناك بعض الأدوية التي تسبب تغير لون الأسنان مثل الكلوروهيكسيدين (وهو موجود في غسول الفم) والأدوية المضادة للهستامين والأدوية التي تمنع ارتفاع ضغط الدم.

العامل الرابع: الفلوريد- عندما تتعرض الأسنان لمادة الفلوريد والذي غالبا ما يكون بنسبة مرتفعة في الماء أو في بمعجون الأسنان، مما يؤدي الى ظهور البقع الصفراء على الأسنان.

العامل الخامس: أطعمة ومشروبات- بعض الأطعمة والمشروبات تتسبب بتغيير لون الأسنان، مثل العنب البري والكرز، والمشروبات مثل القهوة والشاي.

العامل السادس: التبغ- والذي يعرف بمدى أضراره على الصحة، حيث إن التدخين والتبغ يؤديان الى ظهور بقع صفراء على الأسنان.

العامل السابع: سوء العناية بالأسنان- أي عليكم المحافظة والمواظبة على تنظيف وغسل الأسنان لعدم تعرضهما للإصفرار.

العامل الثامن: حشو الأسنان- المواد المستخدمة في حشو الأسنان من فضة تترسب على طبقة المينا وتعطي الأسنان لونًا داكنًا.

العامل التاسع: الأمراض- هناك أمراض وعدوى تتسبب بإصفرار الأسنان.

العامل العاشر: الصدمات والحوادث- عند تعرض الأسنان لحادث وصدمات، يؤدي ذلك الى نزيف داخلي في الأسنان، مما تسبب بقايا الدم والأنسجة التالفة في تغيير لون الأسنان.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة