الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 17:01

ليدي- الدكتور سليمان حسن يحيى:العناية برائحة الفم في رمضان

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 14/07/14 18:34,  حُتلن: 08:04

الدكتور سليمان حسن يحيى أخصائي طب الأسنان:

الاهتمام بتنظيف الاسنان مرتين يوميًّا بعد الافطار والسحور لمدة دقيقة، تساعد على تبييض الاسنان بسرعة

استعمال خيط الاسنان لتنظيف الاسنان من بقايا الطعام ومنع تراكم الطعام المسبب لرائحة الفم الكريهة

قال الدكتور سليمان حسن يحيى أخصائي طب الأسنان، في لقاء خاص مع مجلة ليدي كل العرب، على شرف شهر رمضان بان العناية بالأسنان فى رمضان من الامور المهمة، وذلك للحفاظ على رائحة نفس طيبة، حيث تراكم بقايا الطعام بين الاسنان يسبب تغير لون الاسنان وانبعاث رائحة الفم.


الدكتور سليمان يحيى

مجموعة من النصائح للعناية بالأسنان فى رمضان والحفاظ على ابتسامة مشرقة.
- الاهتمام بتنظيف الاسنان مرتين يوميًّا بعد الافطار والسحور لمدة دقيقة، تساعد على تبييض الاسنان بسرعة.
- استعمال خيط الاسنان لتنظيف الاسنان من بقايا الطعام ومنع تراكم الطعام المسبب لرائحة الفم الكريهة.
- الحفاظ على مضمضة الفم طوال اليوم، حيث تمنح الفم رائحة منعشة وتمنع جفاف الفم، بشرط أن لا تبتلع الماء أثناء الصيام، وألا تحتوي المضمضة على كحول.
- استعمال السواك فى نهار رمضان لمنع جفاف الفم، بالإضافة الى انه يحتوى على الفلورايد الطبيعي والذى يمنع تسوس الاسنان.
- عدم الاسراف فى تناول الحلوى بعد الإفطار، لأن السكر عامل أساسي في تسوس الأسنان والحرص على غسيل الفم بعد تناول الحلوى مباشرة.
- استعمال الفرشاة لتنظيف اللسان يوميًّا لفترة دقيقتين بإضافة معجون الأسنان كمادة غسول.
- مراجعة طبيب الاسنان عند الحاجة أو تغير رائحة الفم بصورة مزعجة.
- الاقلال من الكافيئين والتدخين بعد الافطار، حيث يتراكم على طبقة الاسنان الخارجية.

أسباب رائحة الفم الكريهة
-تسوس الأسنان.
-وجود تجاويف تلتصق بها بقايا الطعام.
- بكتيريا لاهوائيه تعيش تحت طبقه بيضاء من اللعاب الهلامي، كونتها على اللسان عدة عوامل اهمها الامتناع عن الطعام، فتهيأت لها بيئة مناسبة لتفرز مادة الكبريت كريهة الرائحة.
- جفاف الفم الذي له دور كبير في هذه المشكلة، حيث ان كمية اللعاب المفرزة تقل في شهر رمضان، وذلك لامتناعنا عن شرب المياه وغيره من السوائل خلال النهار، مما يؤدي الى تكاثر البكتيريا المسببة لهذه الرائحة.
- كثير ممن يعانون من التهابات اللثة ولا يعيرون لهذه المشكلة اهتمامًا قبل شهر رمضان، غالبًا ما يتعرضون الى آلام مزعجة لا يستهان بها، بسبب تهيج اللثة الذي يحدث نتيجة لجفاف الفم خلال فترة الصيام.

طرق علاج رائحة الفم الكريهة
-يبدأ العلاج من استخدامنا للفرشاة والمعجون وبشكل منتظم، على ان يكون مرة بعد الفطور وقبل النوم وبعد السحور.
- لا مانع من استخدام غسولات الفم التي تعطي رائحة منعشة طويلة المدى بعد السحور.
-استعمال السواك سنة عن الرسول، عليه الصلاة والسلام، ولكن ينصح بقص شعيراته بعد مرور 24 ساعة من الاستخدام، مع التنويه انه لا يغني عن الفرشاة والمعجون.
 

فيما يتعلق بعلاج الأسنان داخل العيادة يجب التنويه الى العديد من النقاط:
- لقد ارتبط علاج الاسنان منذ الأزل بابرة "البنج"، التي يرفض بسببها العديد من المرضى الخضوع لأي اجراء طبي، ظنّاً منهم انها تفسد صيامهم، ولكن لا مشكلة في ابرة البنج لانها توخز في النسيج العضلي ولا توخز في الأوردة او الأوعية الدموية بغرض التغذية او التعويض عن الطعام والشراب.
- خلع الأضراس لا يفسد الصيام، لأن كمية الدماء الناتجة عن عملية القلع لا تتعدى الميليلترات، ما لم يدخل شيء منه إلى جوف الحلق.
-حشو الأسنان او علاج التسوسات والذي يستخدم فيه الطبيب القبضات التي يخرج منها الماء للتبريد اثناء عملية الحفر، فلا تفسد الصيام لوجود "السكشن" او الشفاط ذو الفعالية العالية، حيث انه يخلص الفم من كل السوائل الموجودة بما فيها اللعاب، فلم يعد هناك مبرر للتواني عن الذهاب الى طبيب الأسنان في شهر رمضان المبارك، الا انه يفضل اجراء العلاجات السِّنيَّة في ساعات النهار الأولى كما ان الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب ما بعد العلاج، يمكن برمجة مواعيدها، على ان يتم أخذها بعد الافطار وقبيل الامساك بقليل، بما يتناسب مع نوع العلاج، ويستثنى من ذلك مرضى السكري والفشل الكلوي والمسنون، حيث انه يتوجب عليهم الافطار عند اجراء المعالجات او القيام بجراحة للفم والأسنان، واتباع ارشادات الطبيب بدقة متناهية.

ليدي: كلمة اخيرة تقولها؟
د. سليمان: اعزائي، انه من فضل الله علينا ان بلغنا من العلم درجات عالية قياسية، ومازلنا حتى يومنا هذا نتطور ونسعى ونحقق انجازات خيالية، فكان لعالم طب الأسنان تقنيات عديدة وبصمات واضحة سهلت على الكثيرين من المرضى، تلقي العلاج في اي مكان وزمان كان، فلندع عنا عناء الآلام، ولنستقبل شهر رمضان المبارك بابتسامة صحية خالية من اي مشاكل ضمن اجواء يغمرها الخير والبركات.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:alarab@alarab.net


مقالات متعلقة