الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 19:01

نقص فيتامين D يزيد أمراض القلب


نُشر: 20/05/08 07:52

يقول باحثون: "إن مستقبلات فيتامين D تتوزع بشكل واسع في أنسجة الجسم المختلفة .. بما في ذلك العضلات الملساء الموجودة في جدران الأوعية الدموية، بالإضافة إلى شغاف القلب والبطانة الوعائية ؛ وبالتالي فإن نتائج الدراسة التي نحن بصددها تزيد من احتمال انخفاض خطورة الأمراض القلبية والوعائية
وخلصت نتائج الدراسة الى احتمال انخفاض خطورة الأمراض القلبية والوعائية إذا ما تم تدبير عوز فيتامين D عن طريق المكملات الدوائية أو الحمية الغذائية وتعديل نمط الحياة". أما (الجمعية الأميركية لأمراض القلب) فإنها تنصح الأشخاص الأصحاء بتناول كميات معتدلة من الأغذية الغنية بهذا الفيتامين .. وبشكل متنوع (كالحليب والسمك وزيت كبد السمك وبعض البقوليات) أفضل من تناول مكملات الفيتامينات والمعادن.



ففي الدراسة التي تم إجراؤها مؤخراً على 1739 شخصاً متوسط أعمارهم 59 سنة قال الباحثون : إن الأشخاص الذين كانت مستويات فيتامين D لديهم أقل من 15 نانوجرام / مل قد ارتفعت خطورة إصابتهم بالأمراض القلبية والوعائية (كالنوبات القلبية وقصور القلب والسكتات الدماغية) بمقدار الضعف خلال الـ 5 سنوات من المتابعة والمراقبة ، وذلك بالمقارنة مع الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من هذا الفيتامين.
وبعد أن قام الباحثون بتعديل عوامل الخطورة القلبية التقليدية عند هؤلاء الأشخاص (كالمستويات العالية من الكوليسترول وداء السكري وارتفاع الضغط الشرياني) بقيت نسبة خطورة الإصابة بالأمراض القلبية والوعائية مرتفعة عند 62% من الأشخاص ذوي المستويات المنخفضة من فيتامين D. ويقول الباحثون بأن هؤلاء الأشخاص لم يصابوا بأي مرض قلبي وعائي من قبل ، وأنه تمت متابعتهم ومراقبة مستويات فيتامين D عندهم لمدة تقارب الـ 5 سنوات، كما أنهم لاحظوا حدوث ارتفاع في خطورة التعرض للإصابة القلبية عند كل مستوى من مستويات انخفاض فيتامين D المصلية.

مقالات متعلقة