الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 19:01

ماذا يعني انفجار كيس الماء قبل موعد الولادة؟

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 26/05/14 14:34,  حُتلن: 14:58

 في الأحوال الطبيعية ينفجر الكيس وقت الولادة وتشعر الأم بنزول كمية كبيرة من الماء لذا فنزوله يُعد إحدى علامات الولادة، لكن أحيانًا ولسبب من الأسباب يحدث فتق في هذا الكيس فيتسرّب السائل عبر عنق الرحم والمهبل

 يعتبر انفجار كيس الماء لديك مؤشراً على أنك قد تكونين إما في مرحلة ما قبل الولادة الطبيعية أو في المرحلة المبكرة من الولادة، ولكن في بعض الحالات ينفجر كيس الماء قبل أن تدخلي في مرحلة وتوقيت الولادة الطبيعية.

 

ما هو كيس الماء؟
خلال فترة الحمل، هناك كيس من الأغشية مليء بالسائل الأمنيوسي يسمى كيس الماء يحيط بالطفل. ويعمل هذا الكيس على تقديم مزيد من الحماية للطفل بالإضافة إلى ضمان عدم الجفاف وسهولة حركة الجنين وأيضًا تيسيير الولادة وانزلاق الجنين بالإضافة إلى أن السائل الأمنيوسي يحتوي على مواد مناعية تعمل على عدم انتقال الميكروبات للرحم وبالتالي التسبب بالعدوى للطفل أو للأم أي أنه حماية داخل حماية.

كيف ينفجر ولماذا؟
في الأحوال الطبيعية، ينفجر الكيس وقت الولادة وتشعر الأم بنزول كمية كبيرة من الماء لذا فنزوله يُعد إحدى علامات الولادة، لكن أحيانًا ولسبب من الأسباب يحدث فتق في هذا الكيس فيتسرّب السائل عبر عنق الرحم والمهبل. وهذا ما يعرف بـ "انفجار كيس الماء"، ويخشى عند حدوث هذا من الجفاف حول الجنين ومن إصابته بأي عدوى لذا فإن الولادة المبكرة في الغالب تكون هي الخيار الذي يتخذه الطبيب.

كيف تعرفين أن كيس الماء قد انفجر؟
غالباً ما يكون هذا السائل واضحاً مع لون مائل إلى الصفرة، ومن المحتمل أن يبدأ معه ظهور القليل من بقع الدم، وتختلف كمية السائل فقد يكون على شكل قطرات بسيطة يصلح معه وضع فوطة صحية أو "تدفق" كبير لا تجدي معها سوى المنشفة أو ربما تحتاجين أكثر في طريقك للمستشفى.

ما العمل؟
عليك أن تكوني هادئة، لكن عليك الاتصال بطيبتك فورًا لتقييم الحالة واتخاذ القرار، وفي الغالب إن كنت قد وصلت إلى الأسبوع الـ 37 فإن الولادة هي الحل سواء بالطلق الصناعي أو القيصرية، لأن الانتظار بعد فقدان السائل يعرضك وطفلك لفكرة العدوى و اﻹصابة بالالتهابات.
إن قررت الانتظار للولادة طبيعًا بدون طلق صناعي فمن المهم مراقبة نبضات قلب طفلك وحركته يوميًا، وفحص درجة حرارتك كل ست ساعات، ومتابعة رائحة ولون السائل الأمنيوسي يوميًا لاكتشاف حدوث أي عدوى حال حدوثها.

مقالات متعلقة