الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 00:02

الركض والتمرين على شاطئ البحر يحرق سعرات حرارية أكثر

كل العرب
نُشر: 23/05/14 10:11,  حُتلن: 11:56

يعد الركض على شاطئ البحر أحد الصرعات الرياضية الرائجة في السنوات الأخيرة

بحسب الأبحاث فإن تنفيذ التمارين الرياضية على رمال الشاطئ تزيد من فائدة الركض مع جهد أقل وسرعة أكثر

نشهد في السنوات الأخير عودة لعادات رياضية وصحية طبيعية قديمة، كإتخاذ الأكل الطبيعي عنصرا أساسيا لقائمة غذائنا اليومية، ممارسة التمارين الرياضية في الطبيعة أو على شاطئ البحر، ممارسة رياضة الركض بقدمين حافيتين وغيرها، والملفت أن الأبحاث الحديثة وجدت أن الركض على رمال البحر تساعد على حرق عدد أكبر من السعرات الحرارية بـ1.2-1.6 أكثر من الركض على مسطح خشن أو صلب بنفس السرعة.


صورة توضيحية

ووجدت الأبحاث أيضا أن الناس الذين يركضون على العشب الأخضر، مثلا، بسرعة 8 كيلومتر يستغلون 56% فقط من قدرتهم العظمى، بينما يستغل الأشخاص الذين يركضون على رمال الشاطئ بنفس السرعة، 82% من قدرتهم! وعليه فإن ممارسة الركض أو التمارين الرياضية على رمال الشاطئ تحسن من جودتها بالإضافة إلى حرق سعرات حرارية أكثر.

فوائد الركض على شاطئ البحر
- حرق سعرات حرارية كبيرة بوقت قليل وتحسين اللياقة البدنية.
- الرمال تمتص قوة الجسم عند هبوط كفات الأرجل عليها، بحيث يكون الضغط على المفاصل أقل وبالتالي الألم الناجم عن ممارسة التمرين سيكون أقل.
-الرمال، والتي تعتبر مسطحا غير متناسق تشكل تحديا للجهاز العصبي ولعضلات الجسم والذين يعملون على ثبات الكاحل والركبة وبالتالي منع حدوث إصابات. 
- تحسين قوة عضلات الرجلين وزيادة سرعة الركض وتقلل من آلام العضلات مقارنة بالركض على العشب الأخضر مثلا.
- الركض على البحر أمر ممتع بشكل عام ويعطي دافعا لمتابعة التمارين لوقت أطول.

وبرغم من كل ما ذكر سابقا، فإن للأمر جوانب سلبية أيضا، فستلاحظون عند بداية ممارسة الركض والتمارين على الرمال بأنكم تبذلون جهدا مضاعفا، خاصة إذا لم تمارسوا الرياضة من قبل، وستحتاجون لإستراحات قصيرة لتستجمعوا قواكم. الركض على الرمال كما ذكرنا سابقا، يحفز الجسم على تثبيت الكاحل والركبة كل الوقت ومن هنا قد تنبع الخطورة بتشكيل ضغط كبير على تلك المناطق والتي قد تسبب لاحقا أضرارا للكاحل وقد تؤدي لآلام حادة وإلتهابات. وعليه إذا قررتم ممارسة رياضتكم على شاطئ البحر فحاولوا أن لا تضغطوا على أنفسكم لساعات طويلة وإحرصوا على إتباع التعليمات الرياضية الصحيحة خلال الركض أو التمارين.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة