الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 03:02

دراسة: التفاؤل يدفع إلى تقليل التوتر واتباع نظم صحية غذائية مما يقلل من تعب القلب

كل العرب
نُشر: 10/05/14 20:11,  حُتلن: 07:50

أكدت الدراسة أن التفاؤل يمكنه أن يخفض خطر الإصابة بقصور القلب

نعرف أن الشخص الذي يرى نصف الكوب مملوء هو الشخص المتفائل دائماً بعكس الشخص الذي يرى نصف الكوب فارغاً. وتقول الدراسة التي تم نشرها أمس على الموقع الإلكتروني لصحيفة “Medical News Today - ميديكال نيوز توداي ” إن الأشخاص فوق سن الخمسين ممن يرون نصف الكوب المملوء هم الأقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، وهي النتيجة التي خلصت إليها الدراسة العلمية الحديثة حول التفاؤل وعلاقته بأمراض القلب.


صورة توضيحية

وقد أكدت الدراسة أن التفاؤل يمكنه أن يخفض خطر الإصابة بقصور القلب. وأشارت دراسات سابقة كانت قد تطرقت إلى نفس الموضوع إلى أن مستويات عالية من التفاؤل، مثل توقع حدوث أمور إيجابية، قد تكون مفيدة للصحة العامة.

ومن المعروف – كما أورد موقع ميديكال نيوز توداي-أن الأزمة القلبية تؤثر على أكثر من 5.1 مليون شخص فى الولايات المتحدة، وحوالي 50 بالمئة من الذين يعانون من هذه الحالة يموتون فى غضون 5 سنوات من التشخيص.

تبني أنماط الحياة الصحية
وفي سياق الدراسة قام الباحثون بقيادة الدكتور "إريك كيم" من قسم علم النفس فى جامعة "ميشيغان"، بالتعاون مع المحققين من جامعة هارفارد، بتحليل المعلومات الأساسية، من حيث بيانات التاريخ الصحي والنفسي لكبار السن البالغين، وتمت متابعة جميع المشاركين لمدة 4 سنوات، ووضع الباحثون فى الاعتبار عوامل معينة يمكن أن تؤثر على القلب مثل السلوكيات الصحية، والأمراض المزمنة، والعوامل البيولوجية والديموغرافية. وقد وجد الباحثون أن الأفراد الذين لديهم مستويات أعلى من التفاؤل لديهم مخاطر أقل 73 بالمئة من قصور في القلب خلال فترة الدراسة، مقارنة مع أولئك الذين كانوا متشائمين. ويقول الفريق أن الأبحاث السابقة قد وجدت أن التفاؤل قد يدفع الناس إلى تبني أنماط الحياة الصحية، مثل اتباع نظام غذائي صحي، وإدارة مستويات التوتر، والتي يمكن أن تفسر هذه النتائج الأخيرة. وأضاف أيضاً إن الأبحاث الأخيرة أظهرت أن التفاؤل يمكن زيادته بشكل منتظم، وهذا، جنبا إلى جنب مع اعتماد أنماط الحياة الصحية، يمكن أن يؤدي إلى استراتيجيات وقائية جديدة لقصور القلب. كما أنه لا يمكن أن نقول بشكل قاطع أن التفاؤل يؤدى إلى صحة القلب، ولكن وجود موقف إيجابي من غير المرجح أن يقلل أي ضرر.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة