الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 13:02

القهوة غنية بالمواد المؤكسدة وتقلل من خطر السرطان لكن حذار من الإفراط في تناولها

كل العرب
نُشر: 09/05/14 10:50,  حُتلن: 13:07

تظهر دراسات أخرى أن النساء اللاتي يشربن القهوة بمعدل 2-3 أكواب يوميا تقل حالات الإصابة والوفيات بأمراض القلب لديهن بنسبة 25%

تعتبر القهوة مصدراً غنياً بالمواد المضادة للأكسدة والمواد القوية التي تكافح تلف الخلايا، وقد اقترح علماء أسبان العام الماضي أنه يمكن استخدام القهوة المستعملة أيضاً في تصنيع المكملات الغذائية والأسمدة. وقد وجد باحثون أمريكيون-حسب ما نشرته جريدة الديلي تليجراف البريطانية أمس-أن الأشخاص الذين يشربون أربعة أكواب من القهوة يوميا انخفضت احتمالات الإصابة بسرطان الفم لديهم إلى النصف.

دراسة حديثة: شرب القهوة بانتظام يقي من سرطان الكبد
صورة توضيحية

كما أن شرب القهوة بكميات معتدلة، حوالي كوبين في اليوم، قد يقلل من خطر الإصابة بقصور القلب، وهي حالة ضعف ضربات القلب مما تجعل المريض يصاب بصعوبة في التنفس.
دراسة أخرى أثبتت أن النساء اللاتي يشربن كوب واحد على الأقل من القهوة يوميا هن 25 في المائة أقل عرضة للإصابة بالسكتات دماغية. وتظهر دراسات أخرى أن النساء اللاتي يشربن القهوة بمعدل 2-3 أكواب يوميا تقل حالات الإصابة والوفيات بأمراض القلب لديهن بنسبة 25%.

وتعتبر القهوة هي واحدة من المصادر الرئيسية لمضادات الأكسدة في النظام الغذائي ويمكن أن تقلل الالتهاب وتحسن وظائف المخ. إلا أن هناك آثار سلبية محتملة بسبب الكافيين والذي يحفز الإفراج عن الأدرينالين، ويمنع نشاط الأنسولين، وزيادة ضغط الدم. في عام 2012 حذر الباحثون في بوسطن، أمريكا، من أن شرب ثلاثة أكواب أو أكثر من القهوة الغنية بالكافيين كان مرتبطا بزيادة خطر الإصابة بمرض الجلوكوما. والجدير بالذكر أن التحميص القوي للبن يخلق المواد الكيميائية في القهوة التي يمكن أن تجعل طعمها مُر. وأن تلك المواد الكيميائية ليست موجودة في البن الخام، أو ما يسمى بالقهوة الخضراء وهي أفضل من القهوة المحمصة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net
 

مقالات متعلقة