الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 17:02

إرشادات مهمة لكل من تستخدم العدسات اللاصقة

كل العرب
نُشر: 07/05/14 19:06,  حُتلن: 07:39

عزيزتي:

ينصحك أطباء العيون بإستبدال علبة العدسات اللاصقة كل فترة تتراوح بين أسبوعين و شهر ولا تزيد أبدا عن ستة أسابيع

كل أسبوع أو أسبوعين إحرصي على وضع العدسة اللاصقة في راحة يدك وتنظيفها جيدا بإستخدام المحلول الخاص بها

أصبح إستخدام العدسات اللاصقة أمرا شائعا للغاية بين الفتيات في السنوات الأخيرة. بعضهن يستخدمنها بهدف تجميلي محض، لتغيير لون عينيها من حين لآخر، والظهور بلوك مختلف. البعض الآخر من الفتيات – وهن الأكثر عددا- يعانين من مشاكل في الإبصار وضعف في النظر، لكنهن يكرهن إرتداء النظارة الطبية، لأنها من وجهة نظرهن تقلل من جمال وجاذبية الوجه، وتمنح إنطباعا بالصرامة والجدية، لذلك تميل هذه الفئة من الفتيات إلى إستبدال النظارة الطبية بإستخدام العدسات اللاصقة بشكل منتظم. وأيا ما كان السبب الذي يدفعك لإستخدام العدسات اللاصقة، تجميليا أو طبيا، فأنت بحاجة للحذر والعناية الشديدة بهذا الأمر، لأن العين جزء حساس جدا من جسم الإنسان، ويمكن للعدسات اللاصقة أن تنقل له البكتريا والأمراض بكل سهولة لو كنت مهملة في إستخدامها. لذلك نقدم لك فيما يلي بعض الإرشادات المهمة التي عليك إتباعها من أجل إستخدام صحي ويسير للعدسات اللاصقة:


صورة توضيحية

- إحرصي دوما على غسل يديك
من أهم الإرشادات التي يجب عليك إتباعها عند إستخدام العدسات اللاصقة، الحرص على غسل اليدين جيدا كلما قمت بإرتداء العدسات أو نزعها من عينيك ووضعها في علبتها الخاصة، وذلك للحفاظ عليها نظيفة ومعقمة قدر الإمكان، وكذلك حتى تكون أصابعك نظيفة كلما لامست عينيك.

- قومي بتغيير محلول العدسات يوميا
لا تستخدمي نفس الكمية من محلول تنظيف العدسات لأيام متتالية، رغبة منك في توفير بعض الوقت والمال، فهذا يعرض عينيك في النهاية للإصابة بالإلتهابات والعدوى، كما قد تحدث ترسبات على العدسات اللاصقة تجعل رؤيتك غير واضحة عند إستخدامها. لذلك من الأفضل أن تقومي بتغيير كمية المحلول الموجودة في العلبة الحافظة الصغيرة يوميا، مع الحرص على غسل العلبة نفسها أكثر من مرة خلال الأسبوع.

- لا تنامي إلا بعد نزع العدسات
في السنوات الأخيرة ظهرت بعض الأنواع من العدسات اللاصقة التي يمكن إبقاؤها في العين خلال النوم دون أن تسبب أي مشاكل صحية، لكن حتى لو كنت تستخدمين هذه الأنواع، فلا تنامي قبل نزع العدسات من عينيك أولا، وذلك للحفاظ على جودة عدساتك، وإطالة عمر إستخدامها، وكذلك لمنح الفرصة لعينيك للحصول على قدر من الراحة والإسترخاء دون وجود جسم غريب داخلها.

- إرتدي العدسات أولا، ثم ضعي ماكياجك
إذا كنت تسخدمين ماكياجا لعينيك، فعليك إرتداء العدسات اللاصقة دائما قبل وضع الماكياج، وذلك لسببين: إرتداء العدسات بعد وضع الماكياج سيفسده نظرا لحركة إصبعك في هذه المنطقة، وربما نزول القليل من الدموع من عينيك أثناء إرتداء العدسات. أما السبب الثاني، فهو إمكانية تسرب بعض مواد التجميل بين عينك والعدسة أثناء إرتدائها بعد وضع تحديد العين والماسكرا وظل الجفون، مما قد يسبب لها الإلتهاب والمرض. طبقي نفس القاعدة أيضا عند نزع العدسات، أزيليها من عينيك أولا، ثم إمسحي الماكياج.

- أبقي أظافرك نظيفة وقصيرة
ربما تكون الأظافر الطويلة جميلة المنظر، لكنها خطيرة في حالة إرتداء ونزع العدسات اللاصقة، لأن الإظفر الطويل قد يخدش العدسة، أو سطح العين نفسها، لذا من الأفضل إبقاؤها قصيرة وناعمة قدر الإمكان. وبالطبع لا بد أن تكون الأظافر نظيفة دوما، منعا لتسرب البكتريا إلى داخل العين.

- إستبدلي علبة العدسات كل فترة
ينصحك أطباء العيون بإستبدال علبة العدسات اللاصقة كل فترة تتراوح بين أسبوعين و شهر، ولا تزيد أبدا عن ستة أسابيع. علبة العدسات رخيصة الثمن، ويمكنك شراء عدد منها معا، وإستخدامه واحدة تلو الأخرى كلما إحتجت لتغيير العلبة.

- لا تستخدمي الماء أبدا لتنظيف العدسات
كل أسبوع أو أسبوعين إحرصي على وضع العدسة اللاصقة في راحة يدك، وتنظيفها جيدا بإستخدام المحلول الخاص بها. كوني حذرة ولطيفة عند التعامل مع العدسات الرقيقة، فقط دلكيها برقة مع قطرات من المحلول لإزالة أي ترسبات تراكمت عليها، ولا تستخدمي الماء العادي أبدا لتنظيفها.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة