الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 08:02

هل يمنع الفطر الإصابة بسرطان عنق الرحم؟

كل العرب
نُشر: 05/04/14 12:57,  حُتلن: 07:49

دراسة هامة تشير إلى أن خلاصة الفطر تقتل الفيروس المسبب للورم وإبطاء نمو الورم

يعلم الكثير منا أن الفطر يعتبر من الأغذية الصحية منخفضة السعرات الحرارية، بالإضافة إلى ذلك فإن البحوث الجديدة تشير إلى إمكانية مكافحته للسرطان أيضا. وقد ثبت أن خلاصة نوع من الفطر الياباني يقتل فيروس الورم الحليمي البشري وهو الفيروس الذي ينتقل جنسيا ويمكن أن يسبب سرطان عنق الرحم.


صورة توضيحية

ويعتبر فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) من الفيروسات التناسلية الشائعة، وهو فيروس شديد العدوى، وتنتقل العدوى عن طريق الجلد وبطانة الأغشية المخاطية في الجسم، ومنها، منطقة عنق الرحم والفم والحلق. ويمكن لأكثر من ثلاثة أرباع النساء الإصابة بالفيروس خلال مرحلة معينة من حياتهن كما أن بعضاً من هذه السلالات يمكنها أن تسبب سرطان عنق الرحم.

وقد وجدت الأبحاث الأمريكية أن مُرَكَب مستخلص الهيكسوز النشط المترابط (AHCC) -الذي تم العثور عليه في فطر من النوع المسمى "شيتاكي" الياباني -قد يلعب دورا في الوقاية من السرطانات المرتبطة بفيروس الورم الحليمي البشري.

وفي دراسة تم إجراؤها على الفئران، أدى AHCC إلى القضاء على فيروس الورم الحليمي البشري في غضون 90 يوما. وانخفضت أيضا نسبة نمو الورم العنقي. ويعتبر AHCC مكملاً غذائياً شائعاً ويقول الباحثون أنه يمكن في نهاية المطاف أن يحل محل لقاحات فيروس الورم الحليمي البشري.

نتائج مشجعة
وقال الدكتور جوديث سميث وهو أستاذ مشارك، من جامعة تكساس مركز العلوم الصحية الطبية: " كانت نتائج هذه الدراسة مشجعة للغاية. وقد بدأت الدراسة في عام 2008، وتبين أن AHCC في حد ذاته لديه القدرة على علاج العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري حيث يعتبر بمثابة العلاج المناعي، الذي يستخدم نظام المناعة الذاتية للجسم للمساعدة في مكافحة المرض. وقد أظهرت الدراسات المخبرية أن AHCC يزيد من عدد ونشاط الخلايا القاتلة الطبيعية (NK)، والخلايا الجذعية، السيتوكينات، تلك الخلايا التي تُمَكِن الجسم من الاستجابة بشكل فعال للالتهابات ومنع انتشار الأورام.

تم الكشف عن فيروس الورم الحليمي البشري الحمض النووي في 99.7 في المائة من الخزعات سرطان عنق الرحم، مما أسفر عن أكبر العلاقة السببية من أي سرطان. وهناك العديد من أنواع أخرى من السرطان تكون ناتجة عن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري حيث يتسبب الفيروس في 95 في المائة من سرطانات الشرج، 60 في المائة من سرطانات الحلق، 65 في المائة من سرطانات المهبل، 50 في المائة من سرطانات الفرج و35 في المائة من سرطانات القضيب. وفي هذا الإطار يقول الدكتور سميث: إن AHCC هو بديل غذائي جيد التحمل، تم استخدامه لعقود في اليابان. ويقول أيضاً أنه متحمس جدا لاتباع نهجا غذائياً لمحاولة العثور على علاج لالتهابات فيروس الورم الحليمي البشري. وقد عُرِضَت هذه النتائج في الاجتماع السنوي الخامس والأربعين للجمعية النسائية للأورام السرطان في تامبا بولاية فلوريدا. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة