الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 18:01

ليدي- دكتور جبور يوسف عوادية: نصائح للحفاظ على صحة المفاصل

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 24/01/14 11:52,  حُتلن: 13:35

الدكتور جبور يوسف عوادية – اخصائي طب عائلة – شفاعمرو :

ممارسة النشاطات الرياضية الهوائية وذلك تحت إشراف الطبيب، لتحديد مقدار ونوع هذه التمارين بما يتناسب مع مقدرة الشخص، من دون أن تسبب له الضرر

استخدام الأدوية المسكنة التي تباع من دون وصفات طبية عند حدوث نوبات تهيج هذا الالتهاب، أهمها مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية، والتي تتضمن الأيبيوبروفين، والنابروكسين، وذلك مع الحرص على استخدامها حسب التعليمات المذكورة بالنشرة المرفقة بها أو حسب تعليمات الطبيب

استخدام مكملات الغلوكوزاماين والكوندروتين تحت إشراف الطبيب وذلك لوقاية الغضاريف. وتعرف هاتان المادتان بأنهما نوعان من الجزيئات التي تشكل الغضاريف الموجودة في المفاصل

إن الغضاريف التي تحمي المفاصل تتآكل، وذلك يحدث لدى مصابي الالتهاب المفصلي العظمي. ومع تآكل هذه الغضاريف، فإن عظام المفاصل ستتضرر وتؤلم عند احتكاك بعضها ببعض.


الدكتور جبور يوسف عوادية

إليكم بعض النصائح التي تساعد على تخفيف هذه الآلام وتحمي الغضاريف، أو ما تبقى منها، من الزوال:
● التخلص من الوزن الزائد إن وجد، فذلك يقلل من الضغط الواقع على المفاصل، خصوصًا تلك التي تحمل الوزن، أهمها مفاصل الفخذ والركبة. وهذا، بالطبع، يقلل مما تتعرض له الغضاريف من "اهتراء" بشكل كبير. وهذا يقلل أيضاً من أوجاع المفاصل وخاصةً الركبين.
● ممارسة النشاطات الرياضية الهوائية، وذلك تحت إشراف الطبيب، لتحديد مقدار ونوع هذه التمارين بما يتناسب مع مقدرة الشخص، من دون أن تسبب له الضرر. فعلى الرغم من أن آﻻم المفاصل قد تجعل الشخص يتردد بأن يمارس التمارين الرياضية، إﻻ أن الأبحاث قد وجدت أن قلة الحركة تجعل من الألم والتيبس الناجمين عن هذا المرض أكثر سوءًا. ويذكر أن ممارسة الرياضة بشكل متواصل يساعد على تدفق الدم، ما يفضي إلى إبقاء الغضاريف متغذية بشكل كاف. وينصح بالاستمرار في النشاط والحركة قدر الإمكان، لكن من دون القيام بالنشاطات ذات التأثير العالي، منها القفز والجري. كما وعلى الطبيب متابعة حالة المصاب بشكل منتظم.
● بناء العضلات، وذلك عبر ممارسة تمارين رياضية معينة يعلمها اختصاصيو العلاج الطبيعي للمصاب.
● استخدام مكملات الغلوكوزاماين والكوندروتين تحت إشراف الطبيب، وذلك لوقاية الغضاريف. وتعرف هاتان المادتان بأنهما نوعان من الجزيئات التي تشكل الغضاريف الموجودة في المفاصل. وعلى الرغم من عدم وجود دلائل على أنهما تعيدان بناء الغضاريف المتآكلة بسبب التهاب المفاصل، إلا أن دراسات عديدة وجدت أنهما تخففان من الآلام الناجمة عنه.
● استخدام الأدوية المسكنة التي تباع من دون وصفات طبية عند حدوث نوبات تهيج هذا الالتهاب، أهمها مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية، والتي تتضمن الأيبيوبروفين، والنابروكسين، وذلك مع الحرص على استخدامها حسب التعليمات المذكورة بالنشرة المرفقة بها أو حسب تعليمات الطبيب. أما إن طال استخدام هذه المسكنات، فعندها يجب إعلام الطبيب ليقوم بوصف مسكن مناسب لذلك ولاستبدال المسكنات بين الحين والآخر.
● استشارة الطبيب حول إمكانية الحصول على حقنة الهيالورونيك، إذ أنها تعمل عمل السائل الطبيعي المحيط بالمفاصل، والذي يقوم بمساعدة المفصل على الحركة ويمتص ما يتعرض له من انزﻻق.

 
حقن الكورتيزون في المفصل خيار علاجي ناجح
تتميز عملية حقن الكورتيزون بكونها بسيطة وغير معقدة بواسطة ابرة، واضافة مخدر من نوع ليداكوئين، حيث يعقم مكان الحقن بواسطة الكحول او البتادين ويبرد مكان الحقن بمادة ايثيل كلورايد بعد تنظيف اليدين وغسلهما جيدًا، ومراعاة لبس القفازات الطبية، يتم سحب الابرة ويوضع بلاستر معقم وقد يرافق الحقن ألم بسيط، أما في حال وجود سائل في الركبة بكمية كبيرة يتم سحبه، ويُرسل السائل للفحص لغايات التشخيص والعلاج .

تتعدد ميزات حقن الكورتيزون كوسيلة علاجية ومنها :
- سرعة الشفاء وفي الحالات التي تستدعي تدخلاً سريعًا للتخفيف من حدة الالتهاب .
- تجنب مضاعفات اخذه من خلال الفم، وخاصة لمن يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي كالمعدة أو القولون .
- امكانية حقنه في العيادة مباشرة .
- قلة الاثار الجانبية المرافقه لحقنه موضعيًّا في المفصل.
- استخداماته الواسعة لعلاج التهاب الغضاريف، التهابات الاوتار ومحافظ المفاصل .
- حقنه بمعدل يصل الى 3- 4 مرات خلال السنة الواحدة، دون حدوث مضاعفات تذكر .
- لا يرافق حقنه الاعتماد على الكورتيزون كما في حالة الحبوب، ولا يسبب الانقطاع عنه أية اضطرابات كما في حالة الانسحاب من الحبوب او ما يسمى متلازمة الانسحاب .
- طريقة الحقن بسيطة وغير معقدة بواسطة ابرة واضافة مخدر من نوع ليداكوئين، حيث يعقم مكان الحقن بواسطة الكحول او البتادين، ويبرد مكان الحقن بمادة ايثيل كلورايد بعد تنظيف اليدين وغسلهما جيدًا ومراعاة لبس القفازات الطبية، يتم سحب الابرة ويوضع بلاستر معقم وقد يرافق الحقن ألم بسيط، أما في حال وجود سائل في الركبة بكمية كبيرة يتم، ويُرسل السائل للفحص لغايات التشخيص والعلاج .

المضاعفات المرافقة لحقن الكوتيزون :
- جرح الجلد عند ادخال الابرة .
- ضمور مكان الوخز .
- نزف من الجلد او العضل.
- تهيج المفصل وزيادة الالم كاستجابة طبيعية لكورتيزون، وخاصة عند تكرار الحقن .
- ضعف الوتر وتمزق الوتر في حالات نادرة .
- ارتفاع مستوى السكر.
- هشاشة العظام عند الاستخدام المُطول للكورتيزون .
- صداع وتشوش في التركيز واحيانًا رعشة في الجفن. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: 
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة