الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 14:02

هل من الضروري إجراء جراحة شد للبطن عقب جراحة للسمنة؟

كل العرب
نُشر: 17/01/14 10:53,  حُتلن: 08:03

إذا كان معدل النزول في الوزن أكثر من 60 كلغم فإن المريض، سوف يحتاج إلى إجراء جراحة لشد الترهلات

الكثير من أصحاب السمنة المفرطة والمقبلين على إجراء جراحة للسمنة مثل تكميم المعدة أو تحويل المسار يسألون عن أهمية أو حتمية أجراء جراحة أخرى لشد البطن في حالة حدوث ترهلات بعد نزول الوزن.

ويقول الدكتور شريف نبيل أخصائي الجراحة العامة وجراحة المناظير والسمنة في مستشفى مصر للطيران، تتحكم عدة عوامل في حدوث الترهلات في الجلد وكميتها ومكانها منها التالي:

أولها: عدد الكيلو غرامات والتي متوقع أن ينزلها المريض بعد الجراحة، فعلى سبيل المثال، إذا كان الوزن الزائد من 30 إلى 40 كلغم أفضل كثيرا من أن يكون أكثر من 60 كلغم.

ثانيا: سن المريض، فكلما كان السن أصغر كلما كان إمكانية شد الجلد والعضلات بالتمرينات الرياضية أسهل.

ثالثا: ممارسة الرياضة والتي تكون تدريجية بعد الجراحة بدءا من المشي والجري، حتى إجراء التمرينات الرياضية على المناطق المتوقع، حدوث ترهلات بها مثل الذراعين والفخذين ومنطقة البطن والأرداف.

شد الترهلات
وبالتالي يمكن القول إنه إذا كان معدل النزول في الوزن أكثر من 60 كلغم فإن المريض، سوف يحتاج إلى إجراء جراحة لشد الترهلات، ولكن بعد مرور عام إلى عام ونصف على الأقل بعد جراحة السمنة حتى يفقد الوزن الزائد أولا وممنوع إجراء جراحة الشد كلما كان هناك نزول مستمر في الوزن. ويجب تسليط الضوء على أهمية إجراء التمرينات الرياضية وبواسطة متخصص لتجنب أو تقليل حدوث الترهلات وهو ما سوف يجنب المريض بالتالى إجراء جراحة أخرى فى المستقبل.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة