الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 02:02

دراسة إنجليزية: إستنشاق بعض الروائح يسبب الصداع النصفي

كل العرب
نُشر: 11/01/14 08:28,  حُتلن: 21:25

ممكن أن تؤثر الروائح على العصب الثلاثي الذي يسبب الالتهاب كما أنها تحفز على تقلص الأوعية الدموية

إذا كنت تعاني الصداع المنتظم فيجب ان تحذر من استنشاق بعض الروائح. وفقا لدراسة جديدة، أكثر من 50% من الاشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي حساسون جدا لبعض الروائح. هذا ووجد العلماء من جامعة ليفربول أن الرائحة التي تفوح من بعض الأطعمة والسلع المنزلية قد تسبب نوبة الصداع النصفي "مايغرين". على سبيل المثال، يمكن ان يسبب البصل الصداع (وليس الدموع فقط ) بالاضافة الى بعض أنواع الأطعمة الدسمة.

 

في كثير من الأحيان يميل الأشخاص الذين يعانون من الصداع الشديد والدوخة للشعور بالحساسية اتجاه الضوء. وهذا امر ناتج عن التغييرات في المواد الكيميائية الطبيعية في الدماغ التي تؤدي الى نوبة الصداع. في معظم الحالات ( 75.9 % ، وفقا للباحثين ) هذه المحفزات لا يمكن اكتشافها. ومن بين الأسباب المحتملة لحدوث الصداع النصفي زيادة مستويات التوتر، والتغيرات في مستويات الهرمونات، والتغيرات المناخية، واضطرابات النوم، والنظام الغذائي، فضلا عن الضوء. ويعاني أكثر من 50% من مرضى الصداع النصفي من حساسية اتجاه بعض الروائح . وهذا ما يسمى حالة رهاب الروائح – أو النفور المرضي من بعض الروائح .

ولوحظ رهاب الروائح بشكل خاص عند النساء اللاتي يعانين من الصداع النصفي، حيث قالت 70% منهن أن نوبة الصداع بدأت بعد بضع دقائق من التعرض لرائحة معينة. على سبيل المثال، شعرت سيدة تبلغ من العمر (32 عاما) في الدراسة بنوبة الصداع النصفي بسبب رائحة البصل والثوم.

يمكن أن تؤثر الروائح على العصب الثلاثي الذي يسبب الالتهاب. كما أنها تحفز على تقلص الأوعية الدموية. ومن الروائح الأخرى "الخطيرة " بخاخات العطور، ومعطرات الهواء، والأطعمة المقلية، ودخان السجائر، ومواد التنظيف.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة