الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 22:02

الدهون في أجسامنا الجزء الأول /بقلم:سهير سلمان منيير

كل العرب
نُشر: 06/01/14 09:27,  حُتلن: 13:32

سهير سلمان منيّر خبيرة غذاء وطب بديل:

تناول المارجرين بدل الزبدة اعتقاد خاطيء

 الماء هو أهم عنصر غذائي في هذه العملية وعند تطبيق الحمية أو النظام الغذائي للتخسيس يجب شرب 12 كوب من الماء يوميا على الأقل

ليست الرياضة وحدها التى تحرق الدهون وتعيد الرشاقة الى الجسم فهناك الوسائل الطبيعية لحرق الدهون من أغذية وأعشاب لها دور مساعد فى حرق دهون الجسم

إعلم أن أحد أهم أسباب عدم خسارة الجسم من وزنه هو تأقلمه على مستوًى سعرات معيّن. عند هذا التأقلم تتباطأ عمليّة التّمثيل الغذائي بشكل مثير و خسارة الوزن تصبح غير ممكنة. لذا فإن الناس الذين يتّبعون نظاما غذائياّ عن طريق التجويع ستخسّ اوزانهم للأسبوع الأوّل أو الثانيّ ثم يصلون لمرحلة التوقف عن خسارة الوزن بسبب تأقلم جسمهم على كمّيّة السّعرات المنخفضة. بناء على ذلك يجب عدم تناول افطار غداء أو عشاء بنفس الكمية يوميا،وتناول كميات مختلفة من السعرات الحرارية كل يوم وعدم انتظامها يوميا .هذا يعني افطار اليوم يجب ان يكون مختلفا عن افطار أمس أو غدا بكميات السعرات الحرارية و كذلك الغداء والعشاء. على سبيل المثال ربما نتناول اليوم افطار كبير ، غداء متوسط، و عشاء بسيط، لكن في اليوم التالي افطار بسيط،غداء كبير و عشاء متوسط.


الغذاء النباتي.. هل تغني المجدرة عن اللحوم؟/ بقلم: سهير سلمان منيّر
سهير سلمان منيّر خبيرة غذاء وطب بديل

الماء
بكل بساطة عند التحدث عن التخسيس فإن الماء هو أهم عنصر غذائي في هذه العملية وعند تطبيق الحمية أو النظام الغذائي للتخسيس يجب شرب 12 كوب من الماء يوميا على الأقل. سوف يخزن الجسم الماء في حالة عدم شربه لأن الجسم سيحاول على حمايتك من الجفاف فاذا وجد الجسم بأنك تشرب كميات كافية من الماء فلن يخزنها لزيادة وزنك. شرب الماء لا يجعل الجسم يتخلص من الماء الزائد به فقط بل يحفز الجسم ايضا على امتصاص الغذاء وبالتالي يحفز عملية تخسيس الوزن.

التوابل
تزيد معظم التوابل الوزن بشكل كبير. على سبيل المثال يمكنكم تناول الخردل و ان كان يحتوي على الصوديوم فهو لا يحتوي على أي سعرات حرارية. ومثال اخر : يجب عدم تناول الكاتشب بأي شكل من الأشكال لأن ملعقة واحدة كبيرة من الكاتشب تعادل ملعقة صغيرة من السكر و قس على ذلك. عليك تناول الكاتشب باعتدال شديد. المايونيز هو أحد الد أعداءك و يجدر الابتعاد عنه كل البعد و عدم تناوله ألا اذا كان خالي الدسم أو الدهون تماما و ليس قليل الدسم. ايضا عليكم عدم تناول ملح الطعام لأن ملعقة صغيرة منة تحتوي على 2000 مغم من الصوديوم مما يدق جرس خطر لكل مهتم بصحته. لذلك عليكم البحث عن بديل قليل الصوديوم. الفلفل طبعا لا أضرار منه و يمكنكم تناول الفلفل (pepper) . أيضا هنا علينا الانتباه لكل انواع المربى لأنه هو بكل بساطة شكل أخر من اشكال السكر الأ اذا استطعتم الحصول على مربى مصنوع من الفواكه الطبيعية فقط وخالي من السكر.على كل الأحوال في نظامنا الغذائي كل هذا ممنوع تناوله ما عدا الخردل و الفلفل.

الزبدة أو المارجرين

هناك اعتقاد سائد بأن تناول المارجرين بدل الزبدة يكون صحي و هذا اعتقاد خاطيء. نعم أن المارجرين تحتوي على دهون مشبعة أقل من الزبدة ولكن هذا الموضوع مهم لمن يحاولون الحفاظ على الكوليسترول منخفض و ليس الوزن وهذه حقيقة مهمة علينا فهمها جيدا لأن الدهون غير المشبعة ضررها يساوي ضرر الدهون غير المشبعة بالنسبة لزيادة الوزن. و لهذا علينا فهم هذه النقطة عند سماع الخبراء يقولون بأن هذا الطعام صحي أو غير صحي من ناحية الدهون المشبعة أو غير المشبعة فكلها للعناية بالكوليسترول وليس الوزن. يمكنكم تناول القليل من الأطعمة التي تحتوي الدهن غير المشبع الأحادي. ننصح بتناول المارجرين المصنوعة من زيت الكانولا أو زبدة الفول السوداني الطبيعية مع كل وجبة وهذا ضروري للنظام الغذائي الخاص الذي سأذكره لاحقا. وتناول هذا النوع من الدهون غير المشبعة يبطيء من امتصاص الجسم للكاربوهيدرات بطريقة مثيرة للأهتمام. وكل بساطة اذا تناولتها بكميات صغيرة مع كل وجبة ستحافظ على انخفاض الأنسولين بعد كل وجبة ولكن علينا عدم المبالغة في تناولها. القليل من الأنسولين يعني تخزين أقل من الدهون بالجسم. وكانك تناولت الكثير من الألياف، فكما تعلم فأن تناول الخضار المشكلة صحي جدا لأنه يحتوي على الكثير من الألياف. واذا سألت نفسك ما الكمية التي علي تناولها من زبدة الفول السوداني الطبيعية أو مارجارين زيت الكانولا أقول لك بقدر ملعقة شاي صغيرة. معظم الناس لا يدرون بأن زبدة الفول السوداني الطبيعية مليئة بالدهون المشبعة ولكنها تحتوي ايضا على الدهون غير المشبعة الأحادية وهي صحية اذا تناولناها بكميات قليلة مع كل وجبة و هذه حقيقة مؤكدة.

حرق الدهون
ليست الرياضة وحدها التى تحرق الدهون وتعيد الرشاقة الى الجسم فهناك الوسائل الطبيعية لحرق الدهون من أغذية وأعشاب لها دور مساعد فى حرق دهون الجسم فهذه ليست خرافة بل هناك دراسات حديثة أثبتت أن هناك أنواع من الطعام لحرق الدهون. وقد نشرت فى مجلة فام اكتويل قائمة من 20 صنفا من الطعام تساعد على حرق الدهون فى الجسم. كما هناك بعض الأطعمة المساعدة على تخسيس الوزن وعلى إنقاص الوزن بديلا عن أدوية التخسيس المساعدة على الاحساس بالشبع وتثبيت الشهية. هناك أيضا أغذية تساعد على حرق الدهون بديلة عن أدوية التخسيس المساعدة على حرق الدهون مع العلم أن هذه الأطعمة ليست وحدها تساعد فى انزال الوزن الزائد بل يجب عمل نظام غذائى قليل السعرات وممارسة الرياضة بانتظام.(يتبع)

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة