الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 04:01

عزيزتي حواء:لا تهملي تناول الموز بعد اليوم

كل العرب
نُشر: 06/12/13 08:20,  حُتلن: 07:56

يحتوي الموز على مستوى عالٍ من الألياف لذا فإن إدخاله في الحمية الغذائية يسهم في إعادة عمل الأمعاء الطبيعي كما يساعد في التغلب على مشكلة الإمساك من دون اللجوء إلى أدوية مسهّلة

فاكهة إستوائية، تُزرع في أكثر من 170 بلداً حول العالم، وتؤدي دوراً أساسياً في إقتصاد عدد منها. تلك الفاكهة التي تحتل مكانة متقدّمة على "السفرة"، هل تعرف كل فوائدها الغذائية وحتى النفسية والجمالية؟

من القلب إلى الدماغ:

للموز فوائد صحيّة عدّة، ويعود ذلك إلى غناه بالألياف والفيتامينات، مما يجعله خياراً مثالياً لمواجهة أمراض عدة.

الحديد: بسبب احتوائه على مستويات عالية من الحديد، فهو قادر على تحفيز انتاج "الهيموغلوبين" (بروتين يحتوي على عنصر الحديد الذي تحمله كريات الدم الحمراء) في الدم، وبالتالي يساعد في علاج من يعاني فقراً في الدم.

البوتاسيوم: يضم نسبة عالية من البوتاسيوم في الموز، ولكن نسبة الملح فيه منخفضة، مما يجعله مثالياً لمكافحة ضغط الدم. أضف إلى ذلك، أن المستوى العالي للبوتاسيوم، قادر على تحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للإستيعاب أكثر.

الألياف: يحتوي الموز على مستوى عالٍ من الألياف، لذا فإن إدخاله في الحمية الغذائية يسهم في إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد في التغلب على مشكلة الإمساك من دون اللجوء إلى أدوية مسهّلة.

الفيتامين B: فيتامين يساعد في تهدئة النظام العصبي.

الكربوهيدرات والفيتامينات الأخرى: لتتفادى إلتهام كمية كبيرة من الطعام في الوقت الذي تكون فيها متوتّراً، لا بدّ من السيطرة على مستويات السكر في الدم من طريق تناول وجبات خفيفة وعالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية، كل ساعتين. وهنا، قد يكون تناول موزة من الحلول الجيدة.

المزاج وأشياء أخرى:

بعض مكوّنات الموز قد يشكِّل حافزاً لتحسين المزاج وتنظيم دقّات القلب وغيرها.

"التريبتوفان": بسبب إحتوائه على كميات كبيرة من مادة "التريبتوفان"، التي تتحوّل الى "سيروتونين" وهو الناقل العصبيّ المسؤول على السعادة، يمكن أن يؤدي الموز دوراً مهماً في معالجة الاكتئاب والحدّ من الاضطرابات العاطفيّة الموسميّة (SAD).

الفيتامين B6 أيضاً: كاف لتعديل مستويات السكرّ في الدمّ الأمر الذي يمنع تقلبات المزاج، وخصوصاً تلك المصاحبة للدورة الشهريّة.

البوتاسيوم: هو المعدن المسؤول عن تنظيم دقات القلب، وارسال كميات الاوكسيجين اللازمة الى الدماغ وتوفير توازن كميات الماء في الجسم. وكلما زاد التوتّر، زادت سرعة الأيض (metabolism) وانخفض تالياً مستوى البوتاسيوم. وبتناول الموز يعود المستوى الى طبيعته، مما يخففّ التوتّر.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة