الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 12:01

دراسة: البوتوكس يمكن أن يعالج آلام الحوض

كل العرب
نُشر: 05/12/13 18:06,  حُتلن: 14:28

إعطاء حقن البوتوكس إلى مجموعة من المريضات بهذه المتلازمة ساهم في خفض نسبة الالم عند 79.3 بالمئة من النساء اللاتي شعرن بالتحسن بعد حقنة واحدة فقط

البوتوكس الخارق، والمعروف بخصائصه المضادة للتجاعيد، يمكن أيضا أن يعالج آلام الحوض عند النساء، وفقا لدراسة جديدة صدرت عن جامعة هارفارد.

متلازمة آلام الحوض الليفي العضلي هو اضطراب مزمن يشمل تقلصات وتشنجات في عضلات قاع الحوض بشكل خاص المناطق اللينة، المعروفة بنقاط التحفيز. وتشمل الأعراض آلام، والثقل أو الحرقة في المهبل، والفرج، والمستقيم، أو المثانة ، ويمتد أحيانا إلى الفخذين وأسفل البطن أو الأرداف. ويمكن أن يتخلله ايضا فرط في نشاط المثانة، والإمساك، وألم اثناء الجماع. أما السبب الأساسي له فهو غير معروف ولكن ربما ينطوي على مزيج من العوامل.

خفض نسبة الالم 
هذا ووجدت الدراسة أن إعطاء حقن البوتوكس إلى مجموعة من المريضات بهذه المتلازمة ساهم في خفض نسبة الالم عند 79.3 بالمئة من النساء اللاتي شعرن بالتحسن بعد حقنة واحدة فقط. وإختارت أكثر من نصف النساء تكرار الحقن بعد أربعة أشهر. لقد ساعدت حقن البوتوكس في خفض ضغط العضلات في قاع الحوض التي تعد المسؤولة الأولى عن الألم كما هو موضح من قبل الباحثين: " لقد اظهرت حقن البوتوكس فعالية في تخفيف الالم عند النساء المصابات بالألم الليفي العضلي في الحوض مع نسبة قليلة من الآثار الجانبية الضارة".

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:alarab@alarab.net


مقالات متعلقة