الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 18:01

القهوة والشوكولاطة: اضرار وفوائد


نُشر: 21/04/06 11:55

البيض
بعدما أكد الأطباء على فوائد البيض في السابق عاد وافي وقت لاحق ليؤكدوا أن البيض يرفع من مستوى الكولسترول، وقد أوضحت بعض الدراسات الحديثة أن البيض يحتوي على مادة تمنع امتصاص الكولسترول في الدم وبالتالي فإنه قد تكون له فوائد صحية بالنسبة إلينا.

 

الشوكولاتة
قيل أن السكر والدهون في الشوكولاتة تؤدي إلى زيادة الوزن معتقدين أن «الدهون السيئة» هي التي تؤدي إلى حدوث ضرر في القلب.
غير أن بحثا أجرى بأمريكا أكد أن اثر الشوكولاتة المضاد للأكسدة قد يكون مفيدا أكثر من ذلك الذي لدى بعض الفواكه والخضراوات.
لان حبوب الكاكاو تحتوى على مادة الفلافنويدز التي تحتوي على مضادات أكسدة قوية والتي تساعد على الحماية من أمراض القلب، ومن بعض أنواع السرطان خاصة مرض سرطان الأمعاء.
 
اللحم الأحمر
كان يعتقد انه يحتوي على نسبة عالية من الحديد، ولكن ظهرت دراسات لتوضح أن تناوله يؤدى إلى الإصابة بأمراض القلب، لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون والكولسترول.
ولكن الموقف الآن قد تغير فقد أكدت دراسة حديثة أن اللحم الأحمر يعتبر مصدرا هاما للحديد، وضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء أضافة لاحتوائه على البوتاسيوم، والزنك اللذين لهما صلة بنشاط مجموعة مختلفة من الإنزيمات ،ولكن يجب تناوله بعد إزالة الشحم


المكسرات
أكد أطباء التغذية أن الجوز والبندق والكاجو تحتوي على نسبة عالية من الدهون ويجب عدم تناولها.
ثم عادت دراسة اخرى أجرتها جمعية القلب الأميركية لتؤكد أن معظم الدهون الموجودة في المكسرات هي دهون غير مشبعة ومن النوع الذي يساعد على خفض مستويات الكولسترول الذي يقلل من الوفاة نتيجة أمراض القلب، كما أن المكسرات تعد مصدرا جيدا للألياف وفيتامين أي والماغنسيوم، والزنك، والسيلنيوم، والنحاس، والفوسفور، والبيوتين والنياسين، والحديد. 

القهــــــوة
اتهمت القهوة لسنوات عديدة  أن لها اثر كبير على الجهاز العصبي، وإنها تؤدى لمشكلات في القلب لاحتوائها على مواد كيماوية تدعى ديتريبنز التي ترفع مستوى هرمون التوتر هوموسايتين في الدم، الذي قد يقود إلى الإصابة بالسكتة القلبية أو الدماغية. وأخيرا تم تحذير الحوامل بأن شرب أكثر من ثلاثة أكواب من القهوة في اليوم يزيد من فرص إسقاط الجنين أو ولادته ميتا. 

وقد تم الكشف مؤخراً أن شرب القهوة يقلل من مخاطر الإصابة بحصوة في الكلية أو المرارة. وكما يبدو فأن تناول 3 أكواب ونصف الكوب من القهوة في المتوسط يوميا، يساعد في الحصول على فيتامين بي نياسين، وأننا إذا أضفنا الحليب إلى كوب القهوة، فإننا سنحصل على الكالسيوم أيضا.
 

مقالات متعلقة