الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 04:01

دراسة: التدخين يزيد من خطر حدوث التعقيدات الصحية بعد العمليات الجراحية

كل العرب
نُشر: 04/10/13 17:12,  حُتلن: 07:41

مؤلف الدراسة الطبيب فيرجال فليمنج:

التوقف عن التدخين من 6 إلى 8 أسابيع تكفي لخفض التعقيدات المتعلقة بالرئة إلى ثلاثة أضعاف

يقول الباحثون في جامعة روتشيستر بأن التدخين يزيد من خطر حدوث التعقيدات الصحية بعد إجراء العمليات الجراحية. في الدراسة، تعرض المدخنون إلى صعوبات بنسبة 30 بالمائة على الأرجح بعد الجراحات الموضعية لكل من سرطان القولون ومرض الأمعاء الإلتهابي.

لماذا؟ يقول مؤلف الدراسة الطبيب فيرجال فليمنج، "يسبب النيكوتين تقلص الأوعية الدموية بينما يخفض أول أكسيد الكربون كمية الأوكسجين التي تمر في الأنسجة الحيوية. ويمنع النيكوتين وأول أكسيد الكربون الدم الغني بالاوكسجين من التدفق إلى الأنسجة التي تحاول الشفاء من الجراحة، الأمر الذي يزيد من خطر التسمم أو الإلتهاب".

التعقيدات المتعلقة بالرئة
وتزيد عادة التدخين السيئة من خطر التعقيدات في أكثر الجراحات الأخرى،  يقول الدكتور فليمنج: "التوقف عن التدخين من 6 إلى 8 أسابيع تكفي لخفض التعقيدات المتعلقة بالرئة إلى ثلاثة أضعاف." بالاضافة إلى ذلك، كلما زادت فترة التوقف عن التدخين، كلما تراجعت الآثار الجانبية طويلة المدى على أمراض الأوعية القلبية وأضرار الرئة الدائمة - التي تتطور بعد الجراحة إلى شيء أكثر خطورة، مثل ذات الرئة أو النوبة القلبية.

 قصص المعاناة
 ينصح الاطباء بالإنضمام إلى برامج تساعد على التوقف عن التدخين مع شركاء أو اصدقاء. اذا لم يكن لديك صديق يرغب في المشاركة معك في البرنامج، يمكنك البحث على الإنترنت على مواقع توفر الدعم عبر المشاركة في قصص المعاناة والنجاح في التوقف عن التدخين: وفقا لبحث جديد صدر عن جامعة جورجيا.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة