الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 04:01

دراسة تؤكد: الزواج يساعد بقهر الخلايا السرطانية

كل العرب
نُشر: 20/09/13 10:53,  حُتلن: 07:38

دراسة:

الزواج يساعد المرضى، حيث تلعب المؤازرة البدنية والمعنوية التي يقدمها أحد الزوجين للآخر دورا مهما في مكافحة المرض

يساعد العيش في عش الزوجية على كشف المشكلات الصحية والبدء بمعالجتها في اسرع وقت

أظهرت دراسة أجراها علماء من مدرسة بين ستيت الطبية وجامعة بريغام يونغ الامركيتين ان الزواج يمكن ان يزيد من نجاح العلاج لمرضى السرطان، حسب ما نقلته صحيفة "دايلي مايل" البريطانية. وقد تبين ان المرضى المتزوجين الذين شملتهم الدراسة نجوا من الموت وكانت نسبتهم أقل بـ 14% ممن باءت رحلة علاجهم بالفشل ورحلوا عن الدنيا .

وأشار العلماء الى أنهم سجلوا الأثر الايجابي هذا لدى الرجال والنساء على حد سواء. وأضافوا أن المتزوجين كانوا أكثر حظا من غيرهم في تشخيص المرض في مراحله الابتدائية. ويعتقد الأخصائيون ان الزواج يساعد المرضى، حيث تلعب المؤازرة البدنية والمعنوية التي يقدمها أحد الزوجين للآخر دورا مهما في مكافحة المرض. ويشبّه أحد الشريكين في هذه الفترة بالممرضة التي تقوم برعاية المريض وتحيطه بالعناية.

عش الزوجية يكشف المشكلات الصحية
وقال المشرف على الدراسة سفين ويلسون ان لحنان الشخص القريب مفعول السحر في سير عملية الشفاء وبالتالي يؤثر في احتمال البقاء على قيد الحياة أثناء فترة التعافي. وذكر ويلسون ان "الرقابة على المرحلة التي تم فيها اكتشاف السرطان تشكل العامل الرئيس في عملية الشفاء. ويساعد العيش في عش الزوجية على كشف المشكلات الصحية والبدء بمعالجتها في اسرع وقت".

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة