الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 23:01

الشاي يحمي من انسداد الشرايين !


نُشر: 23/04/08 07:44

تشير نتائج دراسة فرنسية إلى أن النساء اللواتي يشربن الشاي ربما يحمين أنفسهن من انسداد الشرايين ومن ثم تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطة الدماغية.
وحسب الابحاث فان احتمالات تكون ترسبات في الشرايين السباتية في الرقبة قلت لدى النساء المسنات اللائى تحدثن عن شربهن ثلاثة أقداح من الشاي على الأقل يوميا بالمقارنة مع النساء اللائى كن يشربن كمية اقل.



وحلل فريق مقاييس الأشعة فوق الصوتية لترسبات الشرايين السباتية بين 2613 رجل و3984 امرأة كانت أعمارهم تبلغ نحو 73 عاما في المتوسط وصلتها بشرب الشاي والعادات الغذائية الأخرى والتاريخ الطبي والشخصي الذي تم الحصول عليه خلال مقابلات شخصية أجريت خلال الفترة من 1999 الى 2001 .
وكانت ترسبات الشرايين السباتية واضحة في 44 في المئة من النساء اللواتي لا يشربن الشاي وفي 42.5 في المئة من النساء تحدثن عن شرب ما بين قدح وقدحين شاي يوميا وفي 33.7 في المئة ممن تحدثن عن شرب ثلاثة أقداح او اكثر من الشاي يوميا.
ويشير الباحثون الى ان الصلة بين قلة حالات حدوث ترسبات في الشرايين السباتية وزيادة المعدل اليومي لاستهلاك الشاي كانت مستقلة عن العادات الغذائية الأخرى والتعليم .
ووجد الفريق انه (لا توجد صلة بين استهلاك الشاي وتكون الترسبات في الشرايين السباتية في الرجال).
ولم يجمع الباحثون معلومات بشأن أنواع الشاي التي تم شربها او مدة شرب الشاي بين المشاركين كما لم يوضحوا سبب حدوث هذه الصلة بين النساء وليس الرجال.

مقالات متعلقة