الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 22:02

المشي إلى مكان العمل يقلل خطر السكَّري

كل العرب
نُشر: 05/09/13 17:55,  حُتلن: 08:11

كشف الباحِثون عن وجود ارتباطٍ بين المشي أو استخدام الدراجة الهوائيّة في الوصول إلى أماكن العمل وبين التقليل من خطر السكّري وارتفاع ضغط الدَّم لكن لم يُبرهنوا بالضرورة على علاقة سببٍ ونتيجة

بيَّنت دراسةٌ حديثةٌ أنَّ الأشخاصَ، الذين يذهبون إلى أماكن عملهم مشياً على الأقدام، هُم أقلُّ ميلاً للإصابة بالسكَّري وارتفاع ضغط الدَّم بنسبة 40 في المائة، مُقارنةً مع الذين يقودون سياراتهم. وحلَّل الباحِثون بياناتٍ من 20 ألف من سكّان بريطانيا من أجل فحص كيف تُؤثِّر الطرق التي يستخدمونها للانتقال إلى أماكن العمل في صحّتهم.

 باحثون: هناك سوء تشخيص لمشاكل التنفس عند الرياضيين

ارتبط المشيُ، واستخدام الدراجة الهوائيّة، ووسائل النقل العامَّة، مع انخفاض خطر زيادة الوزن مُقارنةً مع قيادة السيارة الخاصَّة أو استخدام سيَّارات الأجرة. كان الأشخاص الذين استخدموا الدراجات الهوائيّة، في الذهاب إلى أماكن عملهم، أقلَّ ميلاً للإصابة بالسكّري بحوالي النصف مُقارنةً مع الذين استخدموا السيارات. كما وجدت الدراسةُ أيضاً أنَّ 19 في المائة من الأشخاص الذين استخدموا وسائل نقل خاصة، مثل السيَّارات الخاصَّة والدراجات الناريّة أو سيارات الأجرة، في الذهاب إلى أماكن عملهم، كانوا بدينين مُقارنةً مع نسبة 15 في المائة من الذين ساروا مشياً على الأقدام، ونسبة13 في المائة من الذين استخدموا الدراجات الهوائيّة.

ارتفاعَ ضغط الدِّم والسكّري
واختلفت أنماطُ الذهاب إلى أماكن العمل بشكلٍ كبير في مناطق متعدِّدة في بريطانيا فعلى سبيل المثال استخدم 52 في المائة من السكان في لندن وسائل النقل العامَّة مُقارنةً مع 5 في المائة في أيرلندا الشماليّة وفقاً لما بيَّنته الدراسة. وقال الباحِثون إنَّ ارتفاعَ ضغط الدِّم والسكّري وزيادة وزن الجسم تُعدُّ جميعها عواملَ خطر رئيسيّة لأمراض القلب وجهاز الدوران. تُظهر النتائجُ الجديدة أنَّه بمقدور الناس التقليل من أخطار مشاكل صحيّة مهمَّة، مثل نوبات القلب عن طريق الحدِّ من ركوب السيارات. وكشف الباحِثون عن وجود ارتباطٍ بين المشي أو استخدام الدراجة الهوائيّة في الوصول إلى أماكن العمل، وبين التقليل من خطر السكّري وارتفاع ضغط الدَّم لكن لم يُبرهنوا بالضرورة على علاقة سببٍ ونتيجة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة