الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 09:02

متاع الصيف ومتاعبه/ بقلم: سهير سلمان منيّر- خبيرة غذاء وطب بديل

كل العرب
نُشر: 15/08/13 10:15,  حُتلن: 15:37

سهير سلمان منيّر- خبيرة غذاء وطب بديل:

ريجيم الصيف عادة يتم تطبيقه أسهل من رجيم الشتاء لأنه في هذا الفصل عادة يبتعد الفرد عن تناول المسبكات والمواد الكربوهيدراتية والأغذية التي تساعد على زيادة الوزن نتيجة ارتفاع درجة الحرارة

تلازم فصل الصيف مأكولات خاصة أبرزها الآيس كريم والمياه الغازية وفواكه تؤدي إلى زيادة الوزن فكيف نتمتع بها وننجو من السمنة؟ تعصى عليك مقاومة الآيس كريم خلال فصل الصيف؟ لا يمكنك الاكتفاء بعصير الليمون في حين أنّ قطع البوظة تفطر قلبك؟ كيف نوفقك بين هذا وذاك؟ يمكنك مرّة في الأسبوع تناول " كرتين" من الليمون، الأناناس، التوت أو يمكنك تناول " كرة " بوظة فواكه (180سعرة حرارية) و" كرة " فستق أو فانيلا (230 سعرة).


سهير سلمان منيّر- خبيرة غذاء وطب بديل

- تبنّي نصف الحصّة: لا تظنّي أن البوظة قليلة الدسم هي خيار مثالي، لأنّ كوز من الآيس كريم بنكهتي الشوكولاته والفانيلا حتّى ولو كان اللايت، سيكلّفك 444 سعرة حرارية! لذا من الأفضل لك أن تأكلي الكوز الصغير بالطعمات المنوّعة وطبعاً مرة أسبوعياً. 
- حضّري كاسةً من سلطة الفواكه اللذيذة وضمّنيها تلك التي لا تحتوي على سعرات حرارية كثيرة، وضعي عليها غرفة آيس كريم بطعم السوربيه، أي عصير الفواكه المثلّج.
لا بدّ أنك تسمعين آراءً متضاربة عن العدد الصحيح للسعرات الحرارية الموجودة في الفواكه، وكون 3 حصص من الفاكهة يومياً، يعتبر أساسياً لجسم رشيق وصحيّ وهو ما ينصح به اختصاصيو الريجيم، نزوّدك بالعدد الصحيح للسعرات الحرارية الموجودة في الفواكه.
- تفاحة متوسّطة الحجم تحتوي 65 سعرة حرارية، أمّا التفاحة كبيرة الحجم فتحتوي على 100 سعرة حرارية فقط، خلافاً للشائعة السائدة والقائلة بإنّ التفاح غنيّ بالكالوريهات.
- حبّة متوسّطة من الأفوكادو تحتوي على 255 سعرة حرارية وهو واحد من أغنى الفاكهة بالكالوريهات، رغم فوائده وطعمه اللذيذ. اكتشفي 4 فوائد للأفوكادو في مجال العناية بالبشرة.
- يحتوي كوب من التوت على 81 سعرة حرارية فقط وهذا ما جعله يتربّع على عرش أكثر الاطعمة الصحية في العالم.
- يعتبر العنب من الفاكهة الغنية بالسعرات الحرارية لأنّ نصف كوب منه أحمر أو أبيض يحتوي على 114 سعرة حرارية.
- حبّة متوسطة من الكيوي تحتوي على 42 سعرة حرارية فقط! تناوليها من دون تردد.
- قطعة متوسطة من الشمام او البطيخ الأصفر تحتوي على 30 سعرة حرارية، فلا تضيفي اليه السكر!
- كوب من الاناناس يحتوي على 86 سعرة حرارية. هل تعرفين فوائد الانانس؟
- حبّة دراق متوسطة تحتوي على 43 سعرة حرارية، فيما حبة إيجاص بالحجم نفسه تحتوي على 98 سعرة حرارية!
- حبة برتقال كبيرة الحجم تحتوي على 86 سعرة حرارية.
والإكثار من تناول الأغذية السالبة التى ترطب الجسم مثل بعض أنواع الفاكهة والخضراوات، مع الاعتماد على تناول 3 وجبات رئيسية متوازنة ولا تحوي نسبة عالية من السعرات، مع ممارسة الرياضة بانتظام وتجنب التوقف عن ممارسة الرياضة في الصيف حتى لا تتحول الكتلة العضلية إلى دهون.
والابتعاد عن اتباع بعض الأنظمة الحديثة في عمليات إنقاص الوزن مثل رجيم اليوم الواحد، وعدم الاعتماد على تناول الغذاء الواحد طول اليوم، مثل تناول موز فقط أو بطاطس.

زيادة الوزن 

إن ريجيم الصيف عادة يتم تطبيقه أسهل من رجيم الشتاء لأنه في هذا الفصل عادة يبتعد الفرد عن تناول المسبكات والمواد الكربوهيدراتية والأغذية التي تساعد على زيادة الوزن نتيجة ارتفاع درجة الحرارة. كما أنه في هذا الفصل يكثر تناول أغذية تقلل الوزن مثل التفاح الأخضر والخوخ والبرتقال الصيفي الذى يحوى كمية قليلة من السعرات، وكي يحافظ الفرد على وزنه في هذا الفصل يجب عدم الإكثار من شرب المياه الغازية والأيس كريم، لأنهما يحويان نسبة كبيرة من السعرات الحرارية التي تساعد على زيادة الوزن.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة