الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 22:02

دراسة: لا علاقة بين ساعات النوم والشعور بالتعب

كل العرب
نُشر: 11/08/13 15:56,  حُتلن: 14:26

الأشخاص في العشرينات من العمر يحتاجون إلى 8 ساعات من النوم كمعدل عام فيما تنخفض هذه المدة إلى 6 ساعات لدى من تتراوح أعمارهم بين 60 و70 سنة

أظهرت دراسة سويدية جديدة أنه لا توجد علاقة ملحوظة بين مدة النوم والشعور بالتعب. وقال الباحث المتخصص في علم الاعصاب والتابع لجامعة "ستوكهولم توربجويرن آكيرستيدت"، إن "مدة النوم ليست مقياسا جيدا لتحديد ما إذا كان الفرد ينال ما يكفي من الراحة من خلال النوم أم لا".

دراسة: النوم لأقل من ست ساعات يوميا يسبب السمنة وداء السكري وأمراض القلب

وأضاف الباحث، الذي أجرى فريقه ثلاث دراسات ركزت إحداها على عادات النوم لدى قرابة ستة آلاف شخص، أن مدة النوم التي يحتاج اليها الإنسان مرتبطة بالجينات وتعتمد على السن والحالة الصحية. وقال الباحث: "إذا شعر الفرد بالنشاط خلال النهار، فهذا يعني على الأرجح أنه نام لمدة كافية". وتشير الدراسة التي ستنشر في وقت لاحق من العام الجاري إلى أن معدل النوم للإنسان العامل خلال أيام الأسبوع يصل إلى ست ساعات و55 دقيقة مع ساعة إضافية في يومي العطلة.

الشعور بالتعب
وأوضح الباحثون أن الأشخاص في العشرينات من العمر يحتاجون إلى 8 ساعات من النوم كمعدل عام، فيما تنخفض هذه المدة إلى 6 ساعات لدى من تتراوح أعمارهم بين 60 و70 سنة. لكن الباحث شدد على أنه لا يوجد هناك متوسط عام لساعات النوم بالنسبة لعمر الشخص، مشيرا إلى أن البالغين 20 عاما قد يناموا لمدة أكثر من 8 ساعات لكنهم في الوقت نفسهم يشعرون بالتعب خلال اليوم، "لأن أدمغتهم ما زالت في طور النمو". وفيما لا يؤمن النوم لساعات إضافية مزيدا من الطاقة، قد تكون لقلة النوم تداعيات على صحة الإنسان تشمل ضعف جهاز المناعة واحتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية والسكري من النوع الثاني وزيادة الوزن وحوادث السير أو العمل، حسب الدراسة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة