الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 09:02

أسباب التعب والنعاس وطرق محاربتهما

كل العرب
نُشر: 02/08/13 08:25,  حُتلن: 07:57

يعتقد بعض الأشخاص أنهم يحصلون على كمية كافية من النوم لكن انقطاع النفس النومي يشكل عائقًا أمام ذلك 

ستشعر بالتعب في حال لم تتناول الطعام بكمية كافية لكن تناول المأكولات غير المناسبة قد يؤدي أيضًا إلى مشكلة

السبب الأول: عدم الحصول على كمية كافية من النوم
قد يبدو ذلك بديهيًا، لكن كمية النوم التي تحصل عليها قد تكون صغيرة جدًا، ويمكن أن يؤثر ذلك سلبًا على تركيزك وصحتك. يجب أن يحصل البالغون على 7 إلى 8 ساعات من النوم كل ليلة.
العلاج: ضع النوم بين أولوياتك وحافظ على برنامج منتظم. لا تترك أي حواسيب محمولة أو هواتف جوالة أو تلفزيونات في غرفة نومك. لا زالت المشكلة قائمة؟ استشر الطبيب للحصول على المساعدة فقد تكون مصابًا باضطراب النوم.

السبب الثاني: انقطاع النفس النومي
يعتقد بعض الأشخاص أنهم يحصلون على كمية كافية من النوم لكن انقطاع النفس النومي يشكل عائقًا أمام ذلك، فهو يوقف التنفس لوهلة أثناء الليل ويستيقظ الشخص عند كل انقطاع للنفس، لكنه قد لا يعي ذلك. تكون النتيجة بالحرمان من النوم بالرغم من قضاء ثماني ساعات في الفراش.
العلاج: أنقص وزنك في حال كنت تعاني زيادة في الوزن وأقلع عن التدخين وضع جهاز ضغط الهواء الإيجابي المتواصل (CPAP) أثناء النوم للمساعدة على إبقاء المجاري الهوائية مفتوحة أثناء الليل.

السبب الثالث: طاقة غير كافية
ستشعر بالتعب في حال لم تتناول الطعام بكمية كافية، لكن تناول المأكولات غير المناسبة قد يؤدي أيضًا إلى مشكلة. يحافظ النظام الغذائي المتوازن على معدل طبيعي لسكر الدم ويبعد الشعور بالثقل الذي يصيبك عندما ينخفض سكر الدم.
العلاج: لا تنسى أبدًا تناول وجبة الفطور وحاول أن تدخل البروتينات والكربوهيدرات المعقدة في وجباتك كافة، فعلى سبيل المثال، تناول البيض مع خبز الحبوب الكاملة، وتناول اللحوم والوجبات الخفيفة في النهار للحفاظ على طاقتك.

السبب الرابع: فقر الدم
يشكل فقر الدم أحد الأسباب الأساسية للتعب عند النساء. قد تسبب خسارة دم الحيض نقصًا في الحديد ما يعرض النساء للخطر، وتبرز أهمية خلايا الدم الحمراء لأنها تحمل الأوكسيجين إلى الأنسجة والأعضاء.
العلاج: يمكن اللجوء إلى مكملات الحديد وتناول المأكولات الغنية بالحديد كاللحم الهبر والكبد والمحار والفاصوليا والحبوب المدعمة لعلاج فقر الدم الناتج من نقص في الحديد.

السبب الخامس: الاكتئاب
قد تنظر إلى الاكتئاب كاضطراب انفعالي لكنه يسبب أعراضًا جسدية عدة على حد سواء، ومن الأعراض الأكثر شيوعًا نذكر التعب وآلام الرأس وخسارة الشهية، لكن إذا استمر التعب والإحباط لأكثر من بعضة أسابيع يجب استشارة الطبيب.
العلاج: يستجيب الاكتئاب جيدًا للعلاج النفسي و/ أو الأدوية.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة