الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 14:02

استنشقي رائحة القهوة وتخلصي من الإجهاد

كل العرب
نُشر: 19/07/13 17:51,  حُتلن: 07:31

أظهرت دراسة أنه عند استنشاق رائحة حبوب قهوة محمصة أدى إلى تنشيط 11 نوعاً من الجينات ذات التأثير المهم على وظائف المخ 

نسمع الكثير عن مضار إستهلاك القهوة ومنافعها حيث أن العديد يجزمون أن تناول القهوة من الأسباب الرئيسية التي تسبب في الأرق ليلاً أو التوتر نهاراً أو في رفع ضغط الدم وغيرها من المضار. أما عن فوائدها فالقهوة تقوي الذاكرة وتحسن ردود الأفعال كما ثبت مؤخرا أنها تحمي من الإصابة بمرض السرطان وغيرها من الفوائد.


صورة توضيحية

ولكن هل خطر على بالك يوما أن حتى رائحة القهوة لها فوائد؟ ، حيث جاءت دراسة مؤخرا لتؤكد لنا أن مجرد استنشاق فنجان قهوة ساخن في الصباح قد يساعد في تخفيف الشعور الإجهاد وأظهرت الدراسة التي قام بها فريق من جامعة سول الوطنية أنه عند استنشاق رائحة حبوب قهوة محمصة أدى إلى تنشيط 11 نوعاً من الجينات ذات التأثير المهم على وظائف المخ لدى الفئران التي تعاني من أرق في النوم مؤكدة أن هذه الجينات المنتجة للبروتينات مصحوبة بمضادات الأكسدة الصحية.

جينات
وأشار الدكتور بيتر مارتن مدير معهد دراسات القهوة في جامعة فاندربيلت إلى أن التجربة تقدم لأول مرة الأدلة على إمكانيات نكهة حبوب القهوة في تفعيل الجينات المضادة للأكسدة وتخفيف الإجهاد. وعلى الرغم من عدم التأكد ما إذا كانت رائحة القهوة لها نفس هذا التأثير على الإنسان يرى فريق البحث أن تلك الجينات التي تنشط من خلال رائحة القهوة يمكن مقارنتها في كل الأحوال بجينات مماثلة لها لدى الإنسان.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة