الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 18:01

دراسات: بعض أنواع الشاي قد تسبب السرطان

كل العرب
نُشر: 18/07/13 09:10,  حُتلن: 07:36

عديد من المنتجات تحتوي على كميات كبيرة من مواد تستخدمها النباتات في حماية نفسها من الأعداء المفترسة،وهي مواد يمكن أن تصيب الكبد بالأمراض والسرطان

قال المعهد الألماني لتقييم المخاطر: إن بعض أنواع الشاي تحتوي على مواد ضارة يمكن أن تسبب الإصابة بالسرطان. وبحسب "الألمانية" تشير النتائج الأولى لدراسة غير شاملة للمعهد إلى أن عديدا من المنتجات تحتوي على كميات كبيرة من مواد تستخدمها النباتات في حماية نفسها من الأعداء المفترسة، وهي مواد يمكن أن تصيب الكبد بالأمراض والسرطان.

وشملت الدراسة 221 عينة من أنواع الشاي المتداول في الأسواق الألمانية من بينها: شاي الشمر، شاي البابونج الألماني، شاي الأعشاب، وشاي النعناع. وقال رئيس المعهد أندرياس هينزل: "إن الباحثين اكتشفوا في بعض العينات نسباً كبيرة من هذه المواد التي تستخدمها النباتات في الدفاع عن نفسها ضد الأعداء المفترسة".

تلوث عرضي
غير أن المعهد أكد ضرورة التأكد من هذه البيانات أولاً، ومعرفة ما إذا كانت هذه النتائج مصادفة أم تلوث عرضي لهذه الأنواع من الشاي. وأوضح المعهد عدم وجود خطر من وراء تناول هذه الأنواع من الشاي التي وجدت بها مثل هذه المواد على المدى المتوسط، ولكنه حذر من شربه لمدة طويلة وبكميات فوق المتوسط. يشار إلى أن الألمان يصنفون كثيرا من الأعشاب التي تغلى وتشرب في الماء على أنها شاي.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة