الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 19:02

دراسة:البدانة تؤدي الى أنواع متعددة من السرطان

كل العرب
نُشر: 13/07/13 13:18,  حُتلن: 08:20

توصلت دراسة جديدة الى أن الوزن الثقيل يزيد خطر الاصابة بأنواع من السرطان بينها سرطان المريء وسرطان القولون والمستقيم وسرطان البنكرياس الى جانب سرطانات أخرى

بات من الحقائق الطبية الثابتة أن البدانة ترتبط بمرض السكري ومتاعب القلب ومشاكل صحية أخرى. إلا أن دراسة حديثة رأت ارتباط البدانة بالاصابة بأمراض سرطانية عدة أبرزها سرطان الكبد والمريء وسرطان القولون والمستقيم وسرطان البنكرياس.
إذ وجد الباحثون أن البدانة تحدث تغييرات جذرية في بكتريا تعيش في الأحشاء متسببة في إفراز مواد كيمياوية تتلف الحمض النووي وتؤدي الى نشوء اورام خبيثة.



وأوضح فريق من الباحثين اليابانيين برئاسة ايجي هارا من مؤسسة ابحاث السرطان في طوكيو في دراسة نُشرت في مجلة "نيتشر" العلمية كيف استحثوا سرطانات في فئران اختبار بإعطاء صغارها حديثة الولادة مادة مسرطنة تسبب انواعا مختلفة من الأورام.
ثم قام الباحثون بإطعام نصف الفئران غذاء اعتياديا ونصفها الآخر غذاء دسما. وأُصيبت جميع الفئران التي أُطعمت غذاء دسما بسرطان الكبد في حين ان الفئران التي تناولت غذاء اعتياديا لم تُسجل أي اصابة.
وفي اختبار منفصل أعطى فريق الباحثين المادة المسرطنة نفسها الى فئران بدينة وراثيا لم تُطعم غذاء دسما. وأُصيبت هذه الفئران ايضا بأورام خبيثة في مؤشر الى ان البدانة وليس الغذاء بحد ذاته هي سبب الاصابة بالسرطانات.

 تعطل الخلايا
واستخدم الباحثون اشارة حياتية مضيئة لرصد مادة كيمياوية في الفئران تؤدي الى تعطل الخلايا مع تقدم عمر الأنسجة فوجدوا ان هذه المادة تكثر في الفئران المصابة بسرطان الكبد. والمعروف ان للخلايا الهرمة علاقة بالسرطان. واكتشف الباحثون في تجارب لاحقة ان بكتيريا معينة في الفئران البدينة تفرز حامضا صفراويا اسمه حامض ديوكسي كوليك deoxycholic acid يتلف الحمض النووي ويؤدي الى هرم الخلايا.
 وأسفر علاج الفئران بمضادات حيوية للقضاء على البكتريا التي تنتج الحامض الصفراوي عن انخفاض معدلات الاصابة بسرطان الكبد. وقال الباحثون "من الواضح ان ارتفاع مستوى هذا الحامض الصفراوي التي تنتجه بكتريا الأحشاء يقوم بدور أساسي في تحفيز الاصابة بسرطان الكبد المرتبط بالبدانة".

آثار كارثية
وكتب الباحثان في جامعة هارفرد سوزان ديفكوتا وبيتر ترنبوغ في دراسة منفصلة ان عمل الباحثين اليابانيين يؤكد وجود علاقة بين حامض ديوكسي كوليك وسرطان الكبد. وقال الباحثان ان دور حامض ديوكسي كوليك في الاصابة بسرطان الكبد بالارتباط مع البدانة يعني "ان قراراتنا على مائدة الطعام يمكن ان تُترجم الى آثار كارثية على صحتنا" إذا كانت تؤدي الى الشراهة.  وتشكل الدراسة الجديدة حلقة في سلسلة من الأبحاث التي تبين كيف ان البكتريا التي تعيش داخلنا تؤثر في صحتنا سلبا أو ايجابا.
 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة