الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 13:01

الحليب خالي الدسم يؤدي إلى زيادة الوزن

كل العرب
نُشر: 13/07/13 13:17,  حُتلن: 14:44

المأكولات منخفضة الدسم يمكن ألا تكون مشبعة مما قد يؤدي بمستهلكيها إلى التعويض من خلال تناول المزيد من المأكولات والمشروبات

يعمد كثيرون إلى تناول الحليب منزوع الدسم بدلاً من كامل الدسم، معتقدين أن ذلك يساعدهم على فقدان الوزن. لكن دراسة أميركية حديثة كشفت أن تناول الحليب منزوع الدسم يمكن أن يساعد على اكتساب وزن أكثر. الحليب منزوع الدسم يمكن الإنسان من الحصول على جميع منافع الحليب (فيتامين "د" والكالسيوم والبروتين) بدون الدهون والسعرات الحرارية، فمن خلال نزع الدسم، تنخفض السعرات الحرارية فى الحليب. لكن القائمين على الدراسة، أوضحوا أن المشروبات منخفضة السعرات الحرارية لا تعني بالضرورة استهلاك الجسم لسعرات أقل.



وقال الباحثون من مستشفى الأطفال فى بوسطن وكلية هارفارد للصحة العامة، إنه لا توجد دراسات مؤكدة تدعم فكرة مساعدة الحليب منزوع الدسم على فقدان الوزن، وذلك لأن المأكولات منخفضة الدسم يمكن ألا تكون مشبعة، مما قد يؤدي بمستهلكيها إلى التعويض من خلال تناول المزيد من المأكولات والمشروبات. كما أشارت دراسة سابقة إلى أن الذين يشربون الحليب قليل الدسم تزداد لديهم فرص الإصابة بالبدانة فى وقت لاحق من حياتهم. وأوضح الباحثون الأميركيون أن على المستهلكين أن يدركوا انه حتى الحليب كامل الدسم يحتوي فقط على نسبة تتراوح ما بين 3 و4 بالمئة فقط من الدهون.

 كميات معتدلة
وظهرت الدراسة أيضاً أن الحليب منزوع الدسم يمد الجسم بعناصر غذائية أقل من الحليب كامل الدسم، فالحليب كامل الدسم يعد مصدراً ضرورياً للفيتامينات القابلة للذوبان فى الدهون ( أ – د – هـ - ك) إلى جانب الكالسيوم والفسفور، وهي المعادن التي تعمل مع الفيتامين "د" لبناء عظام قوية. يشار إلى أن الإرشادات الطبية الحكومية بالولايات المتحدة توصي حالياً باستهلاك كميات معتدلة من الحليب ومنتجاته، مع اللجوء إما لاختيار المنتجات قليلة الدسم أو تناول كميات أقل من المنتجات كاملة الدسم.
 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة