الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 14:02

بحث:أوراق وجذورالبطاطا تحتوي على مركب سام

كل العرب
نُشر: 08/07/13 12:05,  حُتلن: 14:10

البطاطا تحتوي على مواد سمية أكثر من البندورة

أوراق وجذورالبطاطا تحتوي على مركب عضوي يسمى "سولانين" وهو سام جدا ويكون تركيز هذه المواد السامة عاليا جدا عندما تبدأ البطاطا بالخروج من الارض خصوصا عندما لا تزال خضراء اللون

قد يثير هذا الموضوع الاستغراب لدى العديد منكم خاصة وأن البطاطا هي من الخضراوات التي تكوّن الاطباق الاساسية في مطبخنا. أوراق وجذورالبطاطا تحتوي على مركب عضوي يسمى "سولانين"، وهو سام جدا، ويكون تركيز هذه المواد السامة عاليا جدا عندما تبدأ البطاطا بالخروج من الارض خصوصا عندما لا تزال خضراء اللون.

 
 الصورة للتوضيح فقط

والملفت في الامر أن البطاطا تحتوي على مواد سمية أكثر من البندورة. وبالإضافة إلى ذلك، أشارت دراسة أمريكية أن زراعة البطاطا البرية يمكن أن تكون ضعفين سامة من البطاطا المعالجة.

عوارض التسمم 
ومع ذلك، فإن حالات التسمم بمادة السولانين هي نادرة جدا، ولكن اكل كميات كبيرة من البطاطا بالطبع سوف يؤثر بالطبع . واذا حدث واكلتم بطاطا خضراء فعليكم الانتباه الى الاعراض الجانبية التالية الدالة على التسمم وهي زيادة افراز اللعاب، الاسهال، نبض بطئ، تنفس سريع، وهبوط في ضغط الدم.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة