الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 17:02

المشاحنات الحادة بين الازواج


نُشر: 15/10/06 10:24

أظهرت دراسة ان السلوك الذي ينتهجه الازواج والزوجات في الجدل حول الموضوعات الساخنة مثل النقود واقارب الجانبين والاطفال، ربما يكون عاملا مساعدا في التعرض لخطر الاصابة بمرض تصلب شرايين القلب.
وشملت الدراسة 150 زوجا وزوجة معظمهم في الستينات من العمر، ووجد الباحثون ان السيدات اللواتي ينتهجن سلوكا عدائيا اثناء الخلافات الزوجية اكثر عرضة للاصابة بتصلب الشرايين، خصوصا اذا اتسم ازواجهن ايضا بالعدائية.
وفي ما يتعلق بالرجال، ان السلوك العدائي، سواء من جانبهم او من جانب زوجاتهم، لم يرتبط بالاصابة بتصلب شرايين القلب. لكن الرجال الذين يتسم سلوكهم بنزعة للسيطرة والتحكم، او الذين تتصرف زوجاتهم على هذا النحو اكثر قابلية للاصابة بانسداد الشرايين التاجية.
وقال العالم النفسي في جامعة يوتاه الدكتور تيموثي سميث إن هذه الدراسة تدعم "جانبا صغيرا ولكن متناميا من العمل البحثي يدفع بأنه بتجاوز المنافع الصحية للزواج فإن جودة الحياة الزوجية تصنع فارقا بالنسبة الى صحة القلب”. واضاف أن "الصراعات امر لا يمكن تجنبه في أي علاقة لها معنى. لكن طريقة تعاملنا معها هي الامر المهم، ليس من اجل صحة العلاقة والسلامة العاطفية فحسب، لكن ربما ايضا من اجل الصحة البدنية".
وقام فريق سميث بدراسة "لقطات سلوكية" لازواج عن طريق احضارهم الى المختبر وحضهم على مناقشة موضوع يعد مصدرا للخلاف بين الطرفين. وقال سميث: "افترضنا ان سلوك الزوجين خلال النقاش سيعكس نمطهما السلوكي المعتاد منذ فترة طويلة على رغم ان المشاحنة الزوجية امام الباحثين هي نسخة مخففة مما يحدث في المنزل".
وطبقا لنتائج الدراسة التي قدمها سميث في الاجتماع السنوي للجمعية الاميركية للامراض الجسدية الناتجة من اسباب نفسية، فإن الزوجات اللواتي ابدين قدرا اكبر من العدائية خلال النقاش كانت لديهن ترسبات اكثر من الكالسيوم على الشرايين التاجية، مما يعرضهن لمخاطر اكبر للاصابة بأزمات قلبية.
وقال سميث: "هذا الامر يصدق خصوصا بالنسبة الى النساء اللواتي يتسم ازواجهن ايضا بالعدائية، ومن ثم فنمط العدائية المتبادلة يرتبط بتصلب الشرايين لدى النساء. وبالنسبة الى الازواج فإن استعراض نزعات السيطرة والتحكم من جانبهم او من جانب زوجاتهم ارتبطت غالباً بتصلب الشرايين".
واوضح ان "المجموعة الوحيدة من الرجال التي وجدت لديها اقل اصابة بتصلب الشرايين كانت تلك التي تمكنت من الحديث مع الزوجات عن خلافاتهم من دون ابداء نزعة للتحكم على الاطلاق".

مقالات متعلقة