الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 06:02

أسرار الصحة والرشاقة /بقلم:سهير سلمان منير

كل العرب
نُشر: 01/07/13 09:56,  حُتلن: 12:29

سهير سلمان منير خبيرة طب بديل وغذاء واحة السلام:

ارتفاع ضغط الدم الذي يرتبط بالسمنة يزيد خطر الاصابة بأمراض القلب
 

لا تهملي وجبة الإفطار فهي أهم الوجبات الثلاث اليومية فهي التي تمد الجسم بالطاقة التي تحتاجينها طوال اليوم بعد فترة طويلة من الانقطاع عن الطعام اثناء النوم ليلاً

تمثل المياه 3/2 من وزن الجسم لهذا لا يمكننا إنكار فوائدها العديدة ونحاول قدر الإمكان شرب كميات كبيرة من الماء طوال اليوم وتدريجياً فلا ننتظر الشعور بالعطش

إذا كنتِ ترغبين بالاستمرار في الريجيم الخاص بكِ فيجب عليكِ التنوع والتجديد في الطعام الذي تتناولينه يوميا،كي تتأكدي من الحصول النسبة المطلوبة من الفيتامينات والكالسيوم والأملاح المعدنية التي يحتاج لها جسمك من المواد الغذائية المختلفة

تدلل التجارب على أن نظام الحمية السريع لا يضمن مكافحة السمنة،فهو يحث على فقد الماء وتكسير في العضلات المهمة ويبقي الدهون كما هي او تتأثر بشكل قليل حيث يصعب على الجسم حرقها بمدة وجيزة. وهناك بعض أنواع الرجيم المعتمدة على فقد من 3-5 كيلو جرام في اول أسبوعين ولكن تعتدل في الفترات التالية لتصل من نصف الى واحد كيلو اسبوعيا بحث يكون للجسم القدرة الكافية على حرق مزيد من الدهون.
اما الأشخاص الذين يطبقون الرجيم السريع فيتوقفون بعد انتهائه مباشرة مما يعيد الجسم الى وضعة الطبيعي مع زيادة في كمية الدهون لتحل محل العضلات التي تم تكسيرها في الرجيم السريع وتكون النتيجة النهائية زيادة مفرطة في الوزن والسمنة مع ضعف قوة الجسم على تقبل انواع الرجيم الاخرى لحرق الدهون.

خبيرة الغذاء والطب البديل سهير سلمان منيّر: فوائد الرمان عرفها الناس من زمان
سهير سلمان منيّر من واحة السلام خبيرة في الطب الطبيعي- المداواة بالريفليكسلوجيا

لا شك ان السمنة مرض خطير قد يسبب فيما بعد امراضًا اكثر خطورة ان لم تتم معالجته فورا مع متابعة الوزن كل اسبوعين على الاقل لتفادي اي زيادة في الوزن الطبيعي خاصة للمرأة بحسب حالتها المرضية وعمرها.
وللسمنة عدة عوامل اهمها الافراط في تناول الطعام وهو المسؤول عما يقارب 85% من حالات السمنة المفرطة، فكل 3500 سعرة حرارية زائدة عن حاجة الجسم تعنى زيادة كيلو جرام للوزن.
كما ان الوراثة تلعب دورا هاما ايضا فوجود تاريخ عائلي للسمنة للوالدين يعني احتمالية كبرى لاصابة الأبناء بالسمنة. وأمراض الغدد الصماء تكون ايضا سببا من اسباب السمنة ولكنها لا تلعب دورا كبيرا فلا تتعدى 5% من الحالات.
هذا فضلا عن تأثر هرمون الاستروجين مع فترة البلوغ وفترة الحمل، لهذا عليكِ متابعة وزنك في هذه الفترات من عمرك خاصة، حتى تتفادي اي زيادة غير مطلوبة في الوزن قد تؤدي الى مرض السمنة فيما بعد. كما أن عدم ممارسة الرياضة تزيد من معدلات المرض لدى حوالي 30% من النساء حول العالم، ولدى 70% لدى النساء العربيات.
كما أنّه مع ارتفاع ضغط الدم الذي يرتبط بالسمنة يزيد خطر الاصابة بأمراض القلب، اصابة المرأة بأورام الثدي، الرحم والمبيضين عن غيرها من النساء اللواتي يحافظن على وزنهن ويمارسن الرياضة بانتظام، لهذا فعليكِ من الآن مراجعة وزنك دائما مع الانتظام في نظام غذائي صحي ومتكامل.

ولمساعدتك فيما يلي ملامح الحمية المفيدة والآمنة:

لا تهملي وجبة الإفطار فهي أهم الوجبات الثلاث اليومية، فهي التي تمد الجسم بالطاقة التي تحتاجينها طوال اليوم، بعد فترة طويلة من الانقطاع عن الطعام اثناء النوم ليلاً. لأن اهمالها سيؤدي إلى شعورك بالجوع أثناء اليوم لذا فمن الأفضل تناولها فور استيقاظك من النوم. وعلى سبيل المثال كوب من اللبن قليل أو خالي الدسم، مع قطع التوست الخاص بالريجيم، وبيضة مسلوقة أو قطعة من الجبن، ولا تنسي تناول الشاي أو القهوة خالية السكر أو استخدام بدائل السكر الأخرى.
نوّعي في طعامك: إذا كنتِ ترغبين بالاستمرار في الريجيم الخاص بكِ، فيجب عليكِ التنوع والتجديد في الطعام الذي تتناولينه يوميا، كي تتأكدي من الحصول النسبة المطلوبة من الفيتامينات والكالسيوم والأملاح المعدنية التي يحتاج لها جسمك من المواد الغذائية المختلفة. كما أن تنويعك في الحصص التي تتناولينها يوميا سيشجعك على الاستمرار في نظام الريجيم بشكل ممتع ومن دون ملل.

خطة معينة قبل التسوق

أحضري الورقة والقلم وإبدئي بتدوين قائمة باحتياجاتك الغذائية المطلوبة، وحاولي ألا تشتري شيئأ إضافيا من خارج هذه القائمة. تجنبي الشراء وقت شعورك بالجوع، لأن هذا سيدفعك الى اختيار أغذية إضافية غير صحية.

شرب الماء

تمثل المياه 3/2 من وزن الجسم، لهذا لا يمكننا إنكار فوائدها العديدة ونحاول قدر الإمكان شرب كميات كبيرة من الماء طوال اليوم وتدريجياً، فلا ننتظر الشعور بالعطش. كما ينصحك أطباء التغذية بشرب العصائر الطبيعية الطازجة أيضا يومياً. فلا يخلو أي نظام ريجيم من كوبين من الماء قبل كل وجبة لضمان الصحة الكاملة لأجسامنا، ولأن نقص السوائل بالجسم يسبب الجفاف الداخلي والخارجي الذي ينعكس على الجلد. الأمر الذي يشعرنا ايضا بالتعب والإرهاق والدوران، فنعتقد أن هذه الأعراض بسبب نظام الريجيم نفسه ونغفل دور الماء الهام في نجاح أي نظام رجيم صحي ومتكامل.
ويبقى السر الكبير يكمن بمعادلة بسيطة: طعام اقل وحركة أكبر.

امتصاص الكليكوز
وفي هذه الحالات مقاومة الأنسولين ينتج عنها سوء امتصاص الكليكوز، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكليكوز في الأمعاء. وما يحدث أعراض مثل الارهاق البدني المزمن، والنعاس بعد الطعام، وارتفاع الضغط والسكر في الدم. فضلا عن الآثار النفسية عند بعض الأشخاص. أما تشخيص المرض فيتم من خلال معرفة عوامل الخطر، فمثلا إذا كان المريض يعاني من البدانة المفرطة، فالمرض مصاحب لمقاومة الأنسولين. كذلك مرض السكري جزء 2. ومن الممكن أن يكون عنده أحدهن تكيس دون أن يكون لديها متلازمة تكيس المبيض. ويعتمد في التشخيص أن يوجد في المبيض 8 أكياس أو أكثر كل كيس 10 مم، إضافة لأعراض التذكير مثل الشعر الزائد عند بعض الأشخاص اضطراب هرموني، أو ندرة في الاباضة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net
 

مقالات متعلقة