الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 21:02

الربو: الأعراض الأسباب وطرق العلاج


نُشر: 24/10/06 09:08

يمكن أن يكون الربو مرضا مزمنا وفي أغلب الأحيان حالة مخيفة للمصاب الذين يعاني من تضييق الصدر، وصعوبة في التنفس. ويمكن أن يسبب الربو عاملان: الإلتهاب، والإنقباض. أثناء التنفس الطبيعيِ، ترتاح مجموعة العضلات التي تحيط بالمجاري التنفسية، يتحرك الهواء بحرية. لكن عند المصابين بالربو، تنقبض هذه العضلات ولا يستطيع الهواء التَحرك بحرية. بالإضافة لذلك، فأن الأفراد المصابين بالربو يعانون في أغلب الأحيان من انتفاخ، وتهيج، والتهاب القصبات الهوائية. وهذا يجعل التنفس أمرا صعبا. ويمكن أن يسبب التهيج افراز فائض من المخاط، الذي يسبب تراجع كمية تدفق الهواء الى الرئتان.
تعتبر القصبات الهوائية حساسة جدا عند المصابين بالربو. وتميل إلى الردّ بانفعال، وضيق لأقل تهيج. ويمكن أن يشمل ذلك: التكدّر، والإجهاد العاطفي، وإصابات منطقة التنفسي العليا، تنفس هواء بارد، وصعوبة في ممارسة الرياضة. ويمكن أن تسبب المحسّسات المحمولة جواً، مثل غبار الطلع، والزغب الحيواني، والعفونة، والغبار، والدخان نوبات الربو أيضاً، كذلك بعض الأطعمة أو الأدوية.

ويمكن أن تكون نوبات الربو معتدلة أو حادة. ويمكن أن تشتد النوبة بسرعة، لذا من المهم معالَجة هذه الأعراضِ فوراً. في أي حال من الأحوال، من المهم التنسيق مع مختص الرعاية الصحية عندما تشكو من حالة صحية مرتبطة بنوبة ربو. لحسن الحظ، هناك عدد من الأشياء التي يمكنك أن تقوم بها لتقلل من شدة الربو أو تقضي عليه نهائيا من حياتك.
توصيات  للسيطرة على النوبات:
  اجلس وانت مائل للامام، بحيث تكون مجاري التنفس مفتوحة، حتى تستعيد التنفس الطبيعي.
حاول وضع منشفة رطبة دافئة على صدرك للمساعدتك على تَخفيف انقباضات عضلات الصدر واستعادة التنفس الطبيعي.

لخفض الاصابة بنوبة ثانية:
1. القيام بتمارين التنفس بشكل يومي لتقوية العضلات وتمرينها على الاسترخاء والانقباض بشكل طبيعي.
2. الحفاظ على مذكرات صحية. حاول كتابة ما تتعرض له في اليوم لمعرفة المسبب الرئيس في ازمة الربو، والتخلص من المسبب اذ امكن. مثلا، استقل الحافلة للعمل، وبعدها اصاب بنوبة سعال شديدة، قد يكون دخان الباص، او حجرة الباص الضيقة المسبب للنوبة.
3.  لا تدخن، وتجنب وضع العطور.
4.حاول الحفاظ على منزلك خاليا من مسببات تهييج القصبات الهوائية. احتفظ بجهاز تنقية للهواء، وغير فلاتر التكييف بانتظام. وتوقف عن التمارين الرياضية او العمل اذا شعرت بنوبة من السعال.
5.  تناول الكثير من الماء لتخفيف تشكل المخاط في الرئة.
6.تجنب أو قلل من  المواد الغذائية التي تسبب مشكلة لك مثل مشتقات الحليب، والطحين الابيض، والاطعمة المكررة.
7. تعرف زهرة اللوبيليا منذ مدة طويلة بقدرتها على تَخفيف انقباضات العضلات التنفسية، والسعال المتقطع.
8. لمساعدتك على تخفيف اعراض نوبة الربو، اشمل " ginkgo biloba " في برنامجك الصحي.
9. المجموعات العشبية مثل " Nature’s Sunshine’s Chinese " يمكن أن تساعد على توفير الدعم والحماية للرئتينِ.
10. الأعشاب مثل mullein، وجذر عرق السوس , وجذر المارشميلو، أو الدردار الزلق يمكن أن تستعمل لتَسكين الأنسجة المهتاجةِ.
11. يساعد الزعتر  و " Fenugreek " على فتح القصبات الهوائية في الصدر كما يحل ويحفز إزالة المخاط والنخامة.
12. الجمع بين الطرق التقليدية، والدواء الذي يساعد على حل مشاكل ضيقِ التنفس، وصعوبة التنفس، وانقباض الصدر، يمكن أن تساعد وتخفف من نوبات الربو.

 

مقالات متعلقة