الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 12:01

دراسة:6 أطعمة يمكن أن تسبب بأمراض القلب

كل العرب
نُشر: 19/06/13 18:50,  حُتلن: 07:38

قطعة من الخبز يمكن أن تحتوي على 230 ملغ من الصوديوم لذا حاول تقليل كمية الخبز اليومية

اللحوم المعالجة تحتوي على الكثير من الصوديوم،ويمكن أن تحتوي شريحة لحم الديك الرومي على 1.050 ملغرام من الصوديوم

كشفت جمعية القلب الأميركية مؤخرا عن قائمة الأطعمة التي تعتبر مصادر رئيسة للملح، وتتواجد هذه الاطعمة بكثرة في حميتنا الغذائية، وتشمل الخبز، اللحوم المقددة، والبيتزا، والسندويشات. اما المثير في الامر فهو عدم وجود رقائق البطاطس ضمن القائمة، وفقا للجمعية.

وقالت الدكتورة ليندا فان هورن، باحثة تغذية من جامعة نورثايسترن الامريكية بأن الصوديوم الموجود في حميتنا الغذائية لا يأتي من الملح الذي نضيفه فقط، وانما من الكميات الموجودة في الطعام الجاهز. وينصح الخبراء بأن لا تتجاوز هذه الكمية 2.300 ميللغرامات من الصوديوم يوميا. بينما يتناول الشخص العادي كمية اعلى بكثير من الكمية الموصى به، حيث يتناول الامريكي العادي بالمتوسط 3.400 ميللغرامات يوميا.

ويؤدي ارتفاع الصوديوم في الدم الى زيادة مخاطر الاصابة بالضغط، و السكتة، و الامراض القلبية.

الاطعمة المالحة التي يجب تجنبها:

1. الخبز – قطعة من الخبز يمكن أن تحتوي على 230 ملغ من الصوديوم، لذا حاول تقليل كمية الخبز اليومية.

2. اللحوم المعالجة والمملحة – اللحوم المعالجة تحتوي على الكثير من الصوديوم، ويمكن أن تحتوي شريحة لحم الديك الرومي على 1.050 ملغرام من الصوديوم.

3. البيتزا – شريحة بيتزا تحتوي على 760 ملغرام من الصوديوم.

4. الدجاج – قطع الدجاج المتبلة (ناغيتس) تحتوي على 600 ملغرامات ملح، كما تحتوي اللحوم المجمدة على الملح، لذا يفضل غسلها قبل طبخها.

5. الشوربات – كيس واحد من الشوربة يمكن أن يحتوي على 940 ملغرامات من الصوديوم.

6. الساندويشات – الخبز واللحوم المعالجة والاجبان كلها تحتوي على كميات عالية من الصوديوم، واذا اضفت إليها الكاتشاب والمايونيز والمسترد فأنت تضيف كميات اضافية من الملح.
 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة