الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 04:02

ضربة الشمس إحدى مشاكل الصيف الشائعة/بقلم:الدكتور جبور يوسف عوادية

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 18/06/13 22:31,  حُتلن: 07:42

دكتور جبور يوسف عوادية :

ضربة الشمس هي شكل من اشكال إرتفاع حرارة الجسم بشكل كبير تحدث نتيجة التعرض لفترات طويلة لدرجات حرارة عالية أو من خلال ممارسة النشاط البدني في الجو الحار

ضربة الشمس هي شكل من اشكال إرتفاع حرارة الجسم بشكل كبير، تحدث نتيجة التعرض لفترات طويلة لدرجات حرارة عالية، أو من خلال ممارسة النشاط البدني في الجو الحار. وتعتبر ضربة الشمس عندما تصل درجة حرارة الجسم 40.6 درجة مئوية أو أكثر. من المضاعفات المحتملة لضربة الشمس، الصدمة، وهي حالة ناجمة عن خسارة مفاجئة من السوائل في الدورة الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض في تدفق الدم إلى أعضاء الجسم. علامات الصدمة تشمل ضغط الدم المنخفض جدًّا، الجلد يصبح شاحبًا، برودة الجلد والإغماء.


دكتور جبور يوسف عوادية


خلال ساعات قليلة إذا لم يتم علاج المريض قد يتسبب الضرر للدماغ، الكلى، القلب والعضلات. هذا الضرر يزداد سوءًا عند تأخر العلاج، ويزداد خطر حدوث مضاعفات خطيرة أو الوفاة.

أعراض ضربة الشمس:
1 - إرتفاع درجة حرارة الجسم:
إرتفاع درجة حرارة الجسم حتى 40.6 درجة مئوية أو أعلى، هو علامة رئيسية من علامات ضربة الشمس.
2 - عدم التعرق:
في ضربة الشمس الناجمة عن الطقس الحار، يكون الجلد حارًّا وجافًّا عند لمسه. ومع ذلك، في ضربة الشمس الناجمة عن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة في الجو الحار، قد يكون الجلد رطبًا.
3 - الغثيان والقيء.
4 - احمرار وتوهج الجلد.
5 - زيادة سرعة التنفس.
6 - تسارع ضربات القلب.
7 – الصداع.
8 - التشنج، الهلوسة، وصعوبة الكلام أو فهم ما يقوله الآخرون.
9 - فقدان الوعي.
10 - ضعف وتشنج العضلات.

العوامل التي تزيد خطر الإصابة:
1 - صغر أوتقدم السن:
القدرة على التعامل مع الحرارة الشديدة يعتمد على قوة الجهاز العصبي المركزي. في صغار السن جدًّا، حيث يكون الجهاز العصبي المركزي ليس متطورًا تمامًا، وكبار السن فوق 65 سنة، حيث يتميز الجهاز العصبي المركزي بالضعف، الأمر الذي يجعل الجسم أقل قدرة على التكيف مع التغيرات في درجة حرارة الجسم، هذه الفئات العمرية عادة ما يكون لديها صعوبة في الحفاظ على الرطوبة، مما يزيد أيضًا من خطر الإصابة بضربة الشمس.
2 - الحالات التي تتطلب بذل الجهد في الطقس الحار، مثل العمل الشاق أو ممارسة كرة القدم أو أي رياضة لساعات طويلة في الطقس الحار.
3 - التعرض المفاجئ للطقس الحار جدًّا.
4- بعض الأدوية:
بعض الأدوية تزيد خطر الإصابة بضربة الشمس، مثل الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم ومدرات البول، حاصرات بيتا، بعض الأدوية النفسية، والمنشطات غير القانونية مثل الامفيتامين والكوكائين.


صورة توضيحية 

العلاج والإسعاف الأولي:

يعتمد علاج ضربة الشمس على تبريد حرارة المصاب حتى تعود لوضعها الطبيعي، وبالتالي يتم الحفاظ على صحة الدماغ ووظائف الجسم الحيوية، يتم العلاج والإسعاف الأولي بالخطوات التالية:
- ابعاد المصاب عن اشعة الشمس ووضعه في مكان مظلل أومكيف.
- تبريد حرارة المصاب، وذلك من خلال إزالة الملابس غير الضرورية، وضع المصاب في حمام بارد أو وضع الماء البارد على جسمه.
- مساعدة المصاب على شرب كمية من الماء البارد إن أمكنه ذلك.
نصائح للوقاية من ضربة الشمس في فصل الصيف:
1 - ارتداء ملابس فضفاضة فاتحة اللون أثناء التعرض للشمس، فالملابس الغامقة تمتص اشعة الشمس في حين أن الملابس الفاتحة تعكس اشعة الشمس.
2 - شرب كمية كافية من السوائل.
3 - توخي الحذر عند تناول أي من الأدوية التي تؤثر في قدرة الجسم في الحفاظ على رطوبته والتخلص من الحرارة.
4 - محاولة تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، والبقاء قدر الإمكان في الأماكن المظللة وجيدة التهوية.
5 - عدم ترك أي شخص، وخصوصًا الأطفال أو كبار السن في سيارة مغلقة لفترة طويلة في الطقس الحار، فهو سبب شائع مرتبط بارتفاع درجات الحرارة ووفيات الأطفال.
6 - تجنب ممارسة الأنشطة الرياضية في الطقس الحار، وعمل جدول زمني مناسب لممارسة التمارين في الصباح الباكر أو في المساء، مع الحفاظ على شرب كمية كافية من السوائل.

مقالات متعلقة