الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 18:02

دراسة حديثة: البطاطا المقلية منتج غذائي صحي

كل العرب
نُشر: 05/06/13 14:07,  حُتلن: 14:29

البطاطا المجمدة أو المقلية مسبقا ليست صحية

 ينصح خبراء التغذية بقلي البطاطا الطازجة في مقلاة بها زيت ساخن وليس بارد

بالرغم من كل اتهامات خبراء التغذية تعتبر البطاطا المقلية صحية، وفقا لدراسة ايطالية جديدة. اشرف على هذه الدراسة الدكتور فينشينزو فوليانو، بالاشتراك مع الشيف الايطالي المشهور غيوسيب داديو. وقال فوليانو، "اذا تم قلي البطاطا بطريقة صائبة، فإن البطاطا تعتبر تعتبر منتج غذائي صحي للغاية".

وتوصل البروفيسور والشيف الى هذه النتيجة بعد أن قاما بدراسة خصائص زيت القلي – الذي غالبا ما يكون مشبعا بالدهون – التي يتم امتصاصها في مرحلة القلي. على سبيل المثال، امتصت الكوسا والباذنجان (صنفان صحيان)، 30 بالمائة من الزيت. بينما امتصت البطاطا والبيتزا 5 بالمائة من الزيت فقط. وقال البروفيسور فوليانو، "تقاوم البطاطا امتصاص الزيت لانها غنية بالنشويات".

تغليف الأطعمة
واضاف، " من الاساسيات أن النشا يلعب دورا هاما في تغليف الاطعمة التي تقلى وبالتالي يقلل من امتصاصها للزيوت. ويعد النشا الموجود في البطاطا من افضل انواع النشويات التي تعمل على ايقاف امتصاص الزيت." ولكن، طريق القلي هي التي تحدد ما اذا كانت البطاطا ستمتص الزيت أم لا.
يقول فوليانو بأن البطاطا المجمدة أو المقلية مسبقا ليست صحية. فهذه الانواع من البطاطا تزيد من امتصاص الزيت وتجعله مشبعا بالدهون. وينصح خبراء التغذية بقلي البطاطا الطازجة في مقلاة بها زيت ساخن وليس بارد. بالاضافة الى استعمال زيت قلي صحي وخال من الكولسترول و الدهون المشبعة، او الاستعانة بقلاية البطاطا الكهربائية التي تستعمل الهواء الساخن أو كمية اقل من الزيت.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة