الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 14:02

دراسة: تناول الشوربة المعلبة يرتبط بارتفاع مستويات التسمم

كل العرب
نُشر: 05/06/13 14:05,  حُتلن: 08:24

تناول الاطعمة المعلبة في بعض انواع البلاستيك يمكن أن تزيد من نسبة تعرض اجسامنا لمادة BPA

وجدت دراسة جديدة على مجموعة على المتطوعين الذين تناولوا شوربة معلبة كل يوم لمدة 5 ايام ارتفاعا أكثر من 1.000% في مستويات BPA، (ثنائي الفينول أ البولي)، مقارنة مع اولئك الذين تناولوا الشوربة الطازجة لمدة 5 ايام. وتعتبر الدراسة الاولى من نوعها التي تفحص مستويات التسمم بمادة Bisphenol A BPA عند البشر بعد تناول الاطعمة المعلبة.

هذا وربطت دراسات سابقة بين مستويات BPA المرتفعة في الجسم وبين الـتأثيرات الصحية. أما الخطوة التالي فكانت معرفة كيف يتعرض البشر لهذه المادة الخطرة. نحن نعلم جيدا أن تناول الاطعمة المعلبة في بعض انواع البلاستيك يمكن أن تزيد من نسبة تعرض اجسامنا لمادة BPA. وتقترح الدراسة بأن الاطعمة المعلبة يمكن أن تحمل مخاطر اكبر، خصوصا بسبب استعمالها الواسع.

بقايا مادة BPA
ويمكن للتعرض لهذه المادة الكيميائية التي تسبب خلل في الغدد الصماء، وتستخدم في بطانة العديد من المواد الغذائية والمعادن وعلب المشروبات، أن يتعارض مع النمو الانتاجي في الحيوانات والذي يرتبط بالاصابة بمرض القلب والأوعية الدموية، والسكري، والسمنة لدى البشر. بالإضافة إلى ذلك تم العثور على بقايا مادة BPA في بطانة علب الأغذية والمشروبات، وحتى زجاجات البوليكاربونات (التي تم تحديدها بالرقم 7) والمواد التي تدخل في طب الأسنان والمواد المانعة للتسرب.
وركزت الدراسة على تأثير تناول الشوربة المعلبة على مستويات مادة BPA في الجسم ومقارنتها مع الشوربة الطازجة. وأظهرت النتائج مستويات مقلقة من تركيز مادة BPA في عينات بول المجموعة التي تناولت الشوربة لمدة 5 ايام متتالية، مما اثار قلق الاشخاص الذين يعتمدون يوميا على تناول المعلبات خصوصا الشوربة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة