الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 01:02

دراسة:عصير الجزر يهدد صحتك فلا تكثر منه

كل العرب
نُشر: 02/06/13 09:20,  حُتلن: 07:32

من اعراض الافراط في تناول عصير الجزرو صداع الرأس والضعف العام والغثيان والقيء

شُرب عصير الجزر يوميا يمكن أن يزيد العبء على البنكرياس لذا لا ينصح مرضى البنكرياس ومرضى الامعاء المزمنة بتناول عصير الجزر

كلنا نعرف بأن عصير الجزر شهي، وصحي، ومغذي. ولكن، في الحقيقة، يمكن للاستعمال المفرط لأي طعام أو شراب صحي في العالم أن يحوله من طعام جيد الى طعام سام! وفي حالة عصير الجزر، فأنت في خطر الاصابة ببعض الامراض المزمنة، اذا ما شربت الكثير منه.

وينصح الأطباء مرضى السكري، بشكل خاص، بتجنب عصير جزر تماما أو تناول كوب واحد فقط في الاسبوع، لأن الجزر يحتوي على الكثير من السكر، الامر الذي يضع مريض السكري في خطر ارتفاع السكر في الدم. ويقول الخبراء بأن شُرب عصير الجزر يوميا يمكن أن يزيد العبء على البنكرياس، لذا لا ينصح مرضى البنكرياس و مرضى الامعاء المزمنة بتناول عصير الجزر.

أعراض تناوله
ويتميز عصير الجزر، على عكس العديد من عصائر الخضار، بطعمه الشهي و فوائده الصحية – خصوصا اذا ما تناولته مع القليل من الكريمة، لامتصاص أفضل. ولكن اذا كنت تشرب الكثير من عصير الجزر بشكل يومي، فقد لا تشعر بالفوائد بقدر الشعور بالاعراض المزعجة.
ومن اعراض الافراط في تناول عصير الجزر، صداع الرأس، والضعف العام، والغثيان، والقيء. وفي بعض الحالات، يمكن للافراط في تناول عصير الجزر، بيتا – كاروتين (المكون الرئيس في عصير الجزر)، أن يسبب تغيرا واضحا في لون البشرة الى لون مصفر. لذلك، من حتى لو كان عصير الجزر مفيدا، يجب أن لا تفرط في تناوله، وينصح بشرب عصير الجزر 2-3 مرات في الاسبوع فقط وليس يوميا.
 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة