الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 15:02

وفاه طفلة أصيبت بجرثومة مفترسة


نُشر: 04/04/06 12:49

وتوفيت طفلة تبلغ شهرا واحدا من إحدى القرى التعاونية في الجليل الغربي بعد ساعات قليلة من تراجع وضعها الصحي خلال الليلة الماضية، وكان قد تمّ نقلها لمستشفى نهاريا وهي تعاني من حرارة عالية، حيث حاول الطاقم الطبي انقاذها هناك والمحافظة على حياتها. وبحسب كل المؤشرات فأن سبب الموت هو الاصابة بالجرثومة المفترسة، وقد صرّح الأطباء بأن إكتشاف مثل هذه الجرثومة لدى طفلة بمثل هذا العمر يعتبر نادراً.
وقد تلقى مكتب الصحة القطري تقريراً حول هذه الاصابة وفي المقابل تمت تزويد الذين تعاملوا عن قرب مع المصابةمن أبناء العائلة أو الطاقم الطبي الذي قام بعلاجها بالادوية المانعة.
وصرّح مدير قسم العلاج المكثف للاطفال، د. زئيف سونيس، : "يدور الحديث عن حالة نادرة تصيب بها هذه الجرثومة طفلة صغيرة بهذا العمر. هذا المرض يصيب بشكل عام مواليد ابناء ثلاثة حتى خمسة أشهر، وبحسب التقديرات فان الحديث يدور في هذه الحالة أيضاً عن تلوث نابع من جرثومة مفترسة تنتمي لعائلة الـ منينجوكوكوس".
تتواجد جرثومة الـ منينجوكوكوس في لعاب ما يقارب 20% من الأطفال، غالباً ما يبقى هناك ولا يؤدي إلى اية أضرار. مع ذلك، من الممكن أن تتحول هذه الجرثومة الراقدة إلى مفترسة وتؤدي إلى تلوّث ينتشر بسرعة كبيرة وحتى إلى الموت. السبب لظهور المرض بأعقاب الجرثومة لا يزال مجهولاً والعدوى تتم من انسان إلى آخر.

مقالات متعلقة