الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 10:02

غذاء وذكاء الحلقة الثانية والأخيرة/ بقلم: سهير سلمان منيّر

كل العرب
نُشر: 25/05/13 10:15,  حُتلن: 12:39

 خبيرة الغذاء سهير سلمان منيّر:

السكر الأحادي الجلوكوز هو غذاء رئيسي ومصدر أساسي لتوفير الطاقة للدماغ

الفلفل يحتوي على الصوديوم والبوتاسيوم والأملاح المعدنية التي تسهل نقل الرسائل العصبية

الفول والبقوليات لا ينبغي أن تؤكل إلا بعد الطهو الكامل وليس من الآمن تناولها نيئة أو نصف مطهوة

 البروكلي يعتبرعضوا مهماً من أعضاء عائلة الكرنب وهو طعام مثالي حيث إن 90% من مكوناته من الماء 

تحتوي البندورة على تنوع واسع من المعادن وفيتامينات (ب) التي تساعد على تقوية العقل وتمده بالناقلات العصبية


هل هناك ما حتوي على غذاء وينمي الذكاء؟ يبدو أن هذه التوليفة ليست مجرد أمنية أو وهم. في الحلقة الأولى توقفنا عند مواد تحتويها الأسماك من فيتامينات وأملاح معدنية ودهون ذكاء تسهم في تنشيط قدرات الذاكرة والذكاء. وفيه أوضحنا أن السكر الأحادي الجلوكوز هو غذاء رئيسي ومصدر أساسي لتوفير الطاقة للدماغ مع التنويه للمحاذير من الإفراط به. بالإضافة للأسماك هناك سلة أغذية يحتاجها الجسم لتأمين التنوع ولبناء القدرات العقلية وفيما يلي الأغذية الموصى بها:


سهير منير

- الفلفل الأحمر:
يعتبر الفلفل الأحمر شكلا أكثر نضجا من أشكال الفلفل الأخضر فكلما ترك مزيدا من الوقت لمزيد من النضج تزيد القيمة الغذائية المحتواة فيه، وكل من الفلفل الأحمر والفلفل الأخضر غني بفيتامين ج وهو مضاد للأكسدة واق للجسم عامة ويساعد على وجود فيتامين أ بالجسم من خلال عملية التمثيل الغذائي، كما ويحتوي الفلفل كذلك على الصوديوم والبوتاسيوم والأملاح المعدنية التي تسهل نقل الرسائل العصبية.

- البصل:
من أقدم الأغذية التي استخدمت دواء للبرد وهو من ضمن الاغذية التي تحفز الجهاز المناعي ويحمي العقل والخلايا العصبية من الجزيئات الحرة وأثرها المدمر. ويتسبب في رائحة البصل النفاذة بخار زيتي يحتوي على عنصر الكبريت وهو ينبعث في الهواء عند تقطيع البصل أو تقشيره، وعندما يتم استنشاق هذا الزيت الطيار يؤدي إلى الدموع وحرقان بالعين. ولكن عنصر الكبريت هذا يساعد الجسم على التخلص من السموم التي تؤدي للتفكير المشوش، ويساعد البصل أيضا على تحفيز نشاط الحمض الأميني الموجود بالعقل والجهاز العصبي بالمساعدة على تحويل هذه الأحماض الأمينية إلى ناقلات عصبية.

- البروكلي:

يعتبر البروكلي عضوا مهماً من أعضاء عائلة الكرنب. وهو طعام مثالي، حيث إن 90% من مكوناته من الماء بالإضافة إلى احتوائه على كمية هائلة من الفيتامينات والأملاح المعدنية. وفوق هذا يحتوي على سعرات حرارية قليلة جدا، والبروكلي من ضمن الأغذية المحاربة للجزيئات الحرة حاميا بذلك خلايا العقل والجسم من التدمير الذي قد يحدثه التأكسد.

- البندورة:
تعتبر البندورة باللون الأحمر نوع من الكيماويات النباتية تسمى ايكوبينات التي تعتبر مضادات قوية للأكسدة من حيث حمايتها للعقل والجهاز العصبي. تحتوي البندورة على تنوع واسع من المعادن وفيتامينات (ب) التي تساعد على تقوية العقل وتمده بالناقلات العصبية. ولاختيار أفضل ثمار البندورة يفضل انتقاء الطازجة منها والأصغر حجما والأكثر حمرة؛ ما يدل على كونها غنية بالـ "ايكوبينات" وفيتامين ج.

- الفول:
يعتبر الفول مصدرا غنيا بالبروتين خاصة للنباتيين، ولكن مع هذه القيمة الغذائية تقل به نسبة الأحماض الأمينة إلى حد كبير بحيث لا يمكن اعتباره بروتينا كاملا مثل اللحوم أوالجبن. يمد الفول الجسم بمعادن مساعدة لتحقيق الفائدة الغذائية متضمنة المغنسيوم والفسفور والحديد والزنك المطلوبة للعمل مع الأحماض الأمينية لإنشاء الناقلات العقلية، ولكون الفول غنيا بالنشويات فهو بذلك يمون العقل بالطاقة لكي يعمل نظامه ككل، ويلاحظ أن الفول والبقوليات لا ينبغي أن تؤكل إلا بعد الطهو الكامل وليس من الآمن تناولها نيئة أو نصف مطهوة.

- المكسرات والبذور:
المكسرات مصادر غنية بالبروتين والأملاح المعدنية، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية أوميجا6 وهي واحدة من مجموعتي الأحماض الدهنية التي يستخدمها العقل لبناء الناقلات العقلية. وحيث إن كل نوع من البذور أو المكسرات يحتوي على تنوع خاص به من المغذيات فمن الضروري تناول خليط متنوع منها للوصول إلى أقصى فائدة صحية. ويعتبر اللوز من أفضل الاختيارات، حيث تقلبه نسبة الدهون المشبعة.
العسل الأسود:
العسل الأسود المستخلص من نبات قصب السكر. وهو يحتوي على كمية هائلة من المغذيات المهمة البانية للعقل.

اللحوم قليلة الدهون:
يحتاج العقل إلى المزيد من الأحماض الأمينية لصنع الناقلات العصبية، ولا يمكن الحصول على الأحماض الأمينية إلا من خلال البروتينات.

الحبة السوداء:
لها أثر واضح في سلامة المخ وتنشيط خلاياه، فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية والبروتينات وبعض الأحماض الذهنية غير الذهنية ومضادات للأكسدة، وتحتوي أيضا على مادة الجلوتاتيون المهمة في نمو الأطفال بدنيا وذهنيا.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة