الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 05:01

مشاكل وعلاج القامة والفقرات


نُشر: 09/10/06 18:28

جهاز الاعصاب محور صحة الانسان* الرياضة والتغذية السليمة والتفكير الصحيح اهم سبل للوقاية* الاطفال وطلاب المدارس عرضة لمشاكل العمود الفقري* ينصح بمراجعة الطبيب المختص لفحوصات للاعصاب والعمود الفقري.



مشاكل القامة وتقويمها وكذلك مشاكل العمود الفقري من شأنها ان تصيب الانسان في اللحظات الاولى لولادته، فيما ترافق هذه المشاكل وتتطور مع الانسان مع بلوغه ودون ان يشعر، فهناك عدم ادراك ووعي لهذه الامراض في مجتمعنا ويتم التعامل معها فقط بعد استفحالها وتفاقمها.
لاهمية الموضوع التقينا بالدكتور حسام تلحمي من عسفيا اخصائي تقويم العمود الفقري ومشاكل القامة، حيث تخصص وانهى دراسته في موضوع" الكايروبراكتيك" في امريكيا في العام 1989، وعاد الى البلد ليمارس عمله المهني في ثلاثة عيادات خاصة ومختصة في منطقة الشمال، واليوم يعتمد بالاساس على عيادته المتواجدة في حيفا والمجهزة باحدث المعدات المحوسبة وافضل الاجهزة.



يقول الدكتور حسام تلحمي:"  الكايروبراكتيك، مصطلح يوناني  يعني العلاج باليدين، الموضوع  يعتمد بالاساس على ثلاثة محاور الفلسفة والعلم والفن، وتعتبر الفلسفة محور رئيسي في الموضوع خصوصا وان الفلسفة تقول ان هناك قوة عليا خلقت الكون ومسؤلة عن كل شيء في العالم، وبنفس الاسلوب هذه الفلسفة مسؤولة عن كل ما يحدث في الجسم لدى الانسان، فهذا الذكاء مسؤول عن صحة ونمو الانسان وبالطبع علاج الجسد. الذكاء الذي نتحدث عنه عبارة عن برنامج معين يقوم بايصال المعلومات ويعبر عن امكانيات وقدرات الجسد، في جسم الانسان جهاز الاعصاب هو المسؤول والمشرف على علاقة العقل بالجسد والسيطرة على النمو والتطور وصحة الانسان، كل شيء يتم عبر جهاز الاعصاب".
 واضاف الدكتور تلحمي:" جهاز الاعصاب له بيت خاص به وهو العمود الفقري والجمجمة، وهنا تاتي علاقة الفلسفة بالعلم، العمود الفقري يحوي بداخله على النخاع الشوكي والفقرات فهذا الجهاز هو حلقة الوصل الوحيدة ما بين الجسم والدماغ، هذه الاعصاب تحمل من الدماغ الطاقة العصبية والتعليمات التي من المفروض ان تصل الى كافة خلايا الجسم بانتظام. فقرات العمود الفقري من شأنها ان تفقد علاقاتها السليمة مع بعضها البعض بسبب الامور الحياتية والاضطرابات والضغوطات الجسدية والنفسية والحوادث والحركات الخاطئة والجلوس لفترات طويلة وحمل الاثقال وكذلك حمل الحقائب للطلاب والاطفال".



 يوضح الدكتور حسام:" كل هذه العوامل التي ذكرت من شأنها ان تؤدي الى خروج وتزحلق الفقرات من موضعها الاصلي والصحيح، حتى خلال عملية الولادة من شأن المولود ان يتعرض لخروج فقرات العمود الفقري دون ان يعرف احد ويتم اكتشاف ذلك لاحقا، عدا عن ذلك فأن اساليب الطعام والغذاء والمواد الكيماوية من شأنها ان تكون عوامل قد تأثر على علاقة الفقرات مع بعضها البعض، مع الوقت هذه الفقرات ستضغط على الاعصاب والنخاع الشوكي. من هذا المنطلق مفتاح صحة الانسان هو الجهاز العصبي، الذي عبره تحول الطاقة والتعليمات من الدماغ الى جسم الانسان".
يشير الدكتور تلحمي:" الموضوع ليس مجرد تقويم للعمود الفقري كما يعتبره البعض، وانما اسس الصحة والحياة السليمة، الى جانب التغذية الصحيحة والرياضة الجسدية والروحية والتفكير السليم والراحة والنوم السليم، هذه العوامل يجب اعتمادها والتأكيد على اتباعها من اجل الحفاظ على صحة الانسان".
 يتابع الدكتور تلحمي:"من المفروض ان يتم اخضاع الاطفال لفحوصات للعمود الفقري في جيل مبكر ليتسنى تشخيص حالته، ومتابعة العلاج الصحيح والسليم  اذا ما لزم الامر، الاطفال بشكل عام عرضة للحوادث على مختلف انواعها واحيانا الاصابات تكون بدون جروح عندها يعتقد الاهالي ان كل شيئا على ما يرام لكن لا احد يعرف حجم الاصابة التي قد يكون قد تعرض لها العمود الفقري لذا ينصح بأجراء الفحوصات اللازمة، عدا عن ذلك بعض الاطفال يمرون في مراحل نمو غير طبيعية وهي مراحل في غاية الاهمية لتقويم وبناء العمود الفقري، بحالة اهمال الاطفال على المدى البعيد فأنهم سيكونون عرضة لامراض مختلفة في القامة والعمود الفقري التشخيص المبكر والفحوصات لدى الطبيب المختص هي السبيل لوقاية الطفل الذي سيذهب الى المدرسة وسيحمل على ظهره الحقيبة وسيجلس في المدرسة لساعات، فالحقائب المدرسية في اغلبها غير مناسبة لحجم الطالب ومصممة بشكل غير صحي، ومع مرور الوقت الطفل والطالب سيكون عرضة اكثر للاصابة بامراض العمود الفقري، كذلك الامر فأن الضغط النفسي ومشاكل الاعصاب والخوف كل هذه العوامل تؤدي الى افراز هرمونات في الجسد تساعد في عملية الشيخوخة لدى الانسان".
 يؤكد الدكتور تلحمي:" هنا يأتي دور الطبيب لتقديم سبل الوقاية والعلاج وكذلك التوعية، لذا انصح الاهالي بأستشارة الطبيب واجراء الفحوصات للتأكد من وضعهم وصحة اطفالهم. للاسف الشديد الاغلبية الساحقة من المراجعين يأتون بعد تفاقم وضعهم الصحي وبعد حصول الاضرار الجسدية للعمود الفقري. الفحوصات التي اوصي بها هي فحوصات محوسبة لقامة الانسان لاكتشاف مراكز الضعف في العمود الفقري ولتشخيص وضع العمود الفقري، اوصي بأجراء فحص لجهاز الاعصاب وبعد ذلك نقوم بالعلاج من خلال التقويم والتعديل المحوسب للفقرات واعادتها لموقعها الاصلي".

مقالات متعلقة