الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 01:02

عندما تتحول الشمس من نعمة الى نقمة- الجزء3 / بقلم: سهير منيّر

كل العرب
نُشر: 14/04/13 20:34,  حُتلن: 12:46

خبيرة الطب البديل سهير سلمان منيّر:

يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس الساطعة والحارة وتحديدا في ما بين الساعة العاشرة صباحا والساعة الرابعة عصرا

من المفضل تناول الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، كما هو الحال في الفواكه والخضار ذات الألوان المركّزة والشاي والقهوة

 في الجزء الأول توقفنا عند مخاطر أشعة الشمس خاصة في الصيف وفي الجزء الثاني تناولنا موضوع دور المستحضرات والعطور في تأجيج حساسية الشمس وفي الحلقة الأخيرة من "حساسية الشمس" نتركز في "التسمم الشمسي" بعد تجربة طويلة للأطباء معها. في أيامنا هناك العديد من العوامل التي يمكن اعتبارها سببا في نشوء حالة «التسمم الشمسي» لدى المصابين به، والتي تختلف نسبة الإصابات بالتسمم الشمسي جراء استخدامها. وهي ما تشمل:
- أنواع من الأطعمة. مثل الكرفس Celery، وقشور ليمون «البنزهير» lime peel ، والشمر ، والشبت ، والبقدونس ، والجزر الأبيض parsnips، وأنواع من المُحليات الصناعية وزيت ثمار حمضيات البرغموتbergamot oil، ، والمسك musk ، والزيت العطري لأشجار الأرْز cedar. ـ أدوية معالجة «حبّ الشباب» Acne. سواء كانت على بلسما أو كريما، أو حبوبا دوائية. كما قد تتسبب بنفس المشكلة أدوية مضادات الفطريات مثل عقار «غريسوفيلفين» Griseofulvin.
 

كي لا يصبح غذاء المراهقين داء إليكم هذه النصائح/ بقلم: أخصائية التغذية سهير سلمان منيّر
سهير سلمان منيّر

ـ مضادات الالتهابات المسكنة للألم. مثل الأدوية التي تباع دون الحاجة لوصفة طبية من أنواع مضادات الالتهابات غير الستيرويدية. والتي تشمل عقار «سيليبركس» Celebrex و«نابروكسين» naproxen و«بروفين» ibuprofen وغيرها. وهذه العقاقير موجودة في الأنواع الشائعة الاستخدام لمسكنات ألم المفاصل وغيرها. ـ بعض أنواع العلاج الكيميائي للسرطان. ـ أدوية علاج السكري. ومن النادر حصول التفاعلات الضوئية جراء تناول أحد أدوية مجموعة «سالفونيليوريا» Sulfonylureas، بالذات منها عقار «كلوربروبامايد» chlorpropamide و«غليبزايد» glipizide . ـ أدوية إدرار البول. وهي أدوية تستخدم في حالات ارتفاع ضغط الدم أو ضعف القلب أو غيرها. وخاصة منها عقار «هايدروكلوروثايزايد» Hydrochlorothiazide، وعقار «لازكس» Lasix. ـ أدوية القلب. ومنها التي تستخدم لضبط اضطرابات إيقاع نبض القلب أو لتخفيف ألم الذبحة الصدرية أو لخفض ضغط الدم.

العلاجات الجلدية
وقد تتسبب مجموعة من العلاجات الجلدية بالمشكلة هذه، مثل التقشير الكيميائي chemical peels والعلاجات بالليزر laser treatments وصنفرة الوجه exfoliating facial scrubs والكشط الدقيق للجلد Microdermabrasion. ـ مستحضرات طبية توضع على الجلد للعناية بالبشرة. مثل التي تحتوي على أحماض ألفا ـ هايدروكسيalpha-hydroxy acids، وبيتا ـ هايدروكسي beta-hydroxy acids، وحمض السليسيليك salicyclic acid، وريتنا ـ إيه Retin-A، وهايدروكورتيزون hydrocortisone، وأنواع من مستحضرات الوقاية من الشمس Sunscreen. ومواد تضاف لصابون القاتل للجراثيم، مثل مادة هيكساكلوروفين Hexachlorophene. ـ أدوية جلدية، مثل عقار «سورالين» psoralens لمعالجة الصدفية، وقطران الفحم coal tars لمعالجة الصدفية أو الحساسية الجلدية.

5 وسائل للوقاية من حساسية الضوء
* تتمحور وسائل الوقاية من حصول التسمم الشمسي ضمن خمسة عناصر مجتمعة. ويتم تطبيقها جميعا إن أمكن، وهي:
1- تجنب التعرض لأشعة الشمس الساطعة والحارة. وتحديدا في ما بين الساعة العاشرة صباحا والساعة الرابعة عصرا. ومع هذا، تذكّر أن هناك مصادر أخرى للتعرض للأشعة فوق البنفسجية، كما في الأجهزة الضوئية لما يعرف باللغة العامية: «تسمير البشرة بلون البرونزاج». وكذلك التعرض للضوء البنفسجي اللون في الأجهزة الضوئية لقتل الذباب. وعلينا تذكّر أن الغيوم في السماء ليست حاجبة للأشعة فوق البنفسجية.
2- الحرص على ارتداء ملابس سابغة، وقبعات الرأس، ونظارات شمسية ذات العدسة الكبيرة.
3- تجنب تناول أو استخدام الأدوية أو مستحضرات التجميل أو ترطيب البشرة أو الأطعمة التي تتسبب بالمشكلة للشمس وهذا ما يتطلب مناقشة الأمر مع الطبيب المتابع للمعالجة.
4- في العموم، من المفيد وضع بلسم، كريم، للوقاية من أشعة الشمس، أو ما يسمى بـ«الصن سكرين». ولكن من الصعب الجزم بأن استخدام هذه النوعية من المستحضرات كافية لحماية الأشخاص الأكثر عرضة للمعاناة من حساسية الشمس.
5- تناول الأطعمة المفيدة للوقاية من أشعة الشمس وتأثيراتها الضارة على الجلد، مثل الأطعمة المحتوية على مادة «بيتا كاروتين» كما في الجزر والذرة وغيرهما، وزيت أوميغا-3 الموجود في الأسماك وبذور الكتان. والأطعمة الغنية بفيتامين سي C ودي D وإي E ومجموعة فيتامينات بي B. وكذلك تناول الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، كما هو الحال في الفواكه والخضار ذات الألوان المركّزة والشاي والقهوة.
 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net
 

مقالات متعلقة