الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 07:01

الطريق الآمن إلى الرشاقة


نُشر: 01/04/08 17:02

من النادر جدا أن نجد مريضا لم تكن معدته بوابة للمرض، وفي نفس الوقت عندما نقابل أناسا رشيقي القوام، سنجد أن مفتاح السر لديهم هي كلمة "المعدة".
البدانة اليوم هى المشكلة الأكبر التي يعاني منها العديد من الناس، وخاصة النساء ويؤكد الأطباء أن أهم نقطة يجب أن يراعيها الإنسان هي "المعدة"، وما تحتويه من غذاء، ككمية ونوعية.
كما أن الإفراط في الطعام يؤدي إلى السمنة التي تعوق الحركة وتثقل البدن، فيبدو على الإنسان الكسل ولا ينشط لأي عمل، لا يسرع إلى واجب، ويكون خامل التفكير وكثير النوم.
والمعدة من أكثر الأعضاء في الجسم بذلا للجهد في عملية هضم الطعام، رغم أنها ضعيفة البنيان ورقيقة الأنسجة فإذا حملت ما فوق طاقتها، أصابها الضعف والمرض.
ويشير أخصائيو التغذية إلى أن الإنسان لا يستطيع دائما أن يتحكم في شهواته نحو الطعام، فكثير من الناس يطلقون العنان لهذه العاطفة، حتى تؤدي في النهاية بهم إلى الأمراض.



ومتى كان الإنسان كذلك، فإن أول ما يصاب به هو البدانة، وتراكم الدهون في الجسم ويمكن قياس درجة البدانة أو السمنة عن طريق قياس نسبة الدهون في الجسم، وهي تعادل 22 في المئة للفتاة. وفي حال ازدياد هذه النسبة إلى 30 في المئة عند الفتاة، يمكن اعتبارها بدينة أو سمينة.
كما أن الناس يخدعون أنفسهم بالطعام، حيث يوضح خبراء التغذية بأنه على مدى العشرين عاما الماضية، تزايد اتجاه الناس باستعمال المحليات الخالية من السكر وخفض نسبة الدهون في إجمال السعرات الحرارية التي يحصلون عليها، علاوة على ذلك، صارت بدائل الدهون المتنوعة متوفرة.
وقد يرى الخبراء أيضا أن الأطعمة الخالية من السكر زادت من شهيتنا تجاه الحلويات، أي الحلوى الحقيقية الغنية بالسكر وهي كما يميل الناس بخداع أنفسهم، بالاعتقاد أن الأطعمة الخالية من السكر والدسم ليس بها سعرات حرارية، وقد يكون هذا قريبا من الصواب بالنسبة لبعض المشروبات المرطبة الخالية من السكر، ولكن ليس صحيحا بالنسبة لأصناف أخرى مثل المقر مشات وكعك القهوة وغيرها من الأطعمة الأخرى.
ولكن يمكن أن نتجنب البدانة عن طريق التقليل من الدهون، النشويات، المكسرات واستهلاكها باعتدال، ويفضل الاعتماد في الوجبات الغذائية على الخضروات الفواكه الطازجة، اللحوم غير الدسمة، السمك والبيض وعدم الإكثار من ملح الطعام والمواد الفاتحة للشهية حتى لا تتناول كمية كبيرة من الطعام.
والالتزام بمواعيد ثابتة للأكل، وتجنب تناول أي شيء بين الوجبات وعدم استخدام أدوية التخسيس، لأن غالبيتها عبارة عن هرمونات، غاية في الخطورة على الجسم ولها آثار جانبية.
ونخلص من ذلك إلى أنه لا توجد طريق آمنة للتخلص من البدانة غير الاعتدال في تناول الطعام، والبعد عن الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن.

مقالات متعلقة