الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 14:02

الشوكولاطة توفر السعادة/ بقلم: سهير سلمان منيّر خبيرة غذاء وطب بديل

كل العرب
نُشر: 22/02/13 09:49,  حُتلن: 12:31

سهير سلمان منيّر خبير غذاء وطب بديل في مقالها:

عند الضغط النفسي نرى أنفسنا نلجأ إلى تناول الشوكولاطة ويعود الترويح عن النفس كذلك لاحتوائها على السكّريات التي ترفع معدل هرمون السعادة "السيروتونين" في الذهن

مقدار الكافيين الموجود بالشوكولاطة أقل كثيراً من المعدل الموجود بكوب القهوة أو الشاي أو الكولا وثبت أن القليل من الكافيين مفيد حيث أنه يحسن من عملية التمثيل الغذائي للدهون ويحسن من القدرة على التحمل و يزيد اليقظة

تعتبر الشوكولاطة لأنها تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة ومواد كيميائية تساعد على معادلة بعض الآثار الضارة الناتجة عن التعرض لمصادر التلوث وهي تحمي قلوبنا وتساعدنا على محاربة السرطان

شهية ومفيدة طالما يتم تناولها باعتدال في إطار نظام غذائي متوازن ومتنوّع، وشرط ألا تكون وجبة أساسية. ان الشوكولاطة تتكون من:
-سكريات (%55) وهذه مصدر طاقة فتعطي النشاط والحيوية.
-دهون (%30): تحتوي على الزيوت غير المشبعة المفيدة (متواجدة كذلك في زيت الزيتون)، وأيضاً على الزيوت المشبعة غير الصحية.
-معادن أساسية (كالسيوم، بوتاسيوم، فسفور، ماغنيزيوم، حديد، زنك ونحاس)، وفيتامينات B2وE.
-مواد مضادة للتأكسد ، تقي خلايا الجسم من العوامل المضرَة الخارجية.
-نسبة كافيين قليلة مقارنةً بالكمية المتواجدة في القهوة: يحتوي أصبع شوكولاطه الحليب (28 غرام) على 6 ميليغرام من الكافيين.
بالمقابل هناك كم كبير من الحقائق حول الشوكولاطه: ماذا علينا أن نصدّق؟

خبيرة الغذاء والطب البديل سهير سلمان منيّر: فوائد الرمان عرفها الناس من زمان
سهير سلمان منيّر من واحة السلام خبيرة في الطب الطبيعي- المداواة بالريفليكسلوجيا

الشعور بالمتعة وتحسين المزاج: عند الضغط النفسي، نرى أنفسنا نلجأ إلى تناول الشوكولاطة ويعود الترويح عن النفس كذلك لاحتوائها على السكّريات التي ترفع معدل هرمون السعادة "السيروتونين" في الذهن.  يمدّ السكر فيها الرياضيين ولكن سرعان ما تُستهلك هذه الطاقة القصيرة المدى، وذلك يؤثّر سلباً على إنجازهم البدني خلال التدريب. فينصح باستبداله بالسكريات البطيئة الامتصاص كالنشويات (الأرز، البطاطا، المعكرون).  دائمًا ما ننظر إلى الشوكولاطة بمزيج من المتعة والذنب. وذلك لأننا نعلم طعمها المدهش ونعلم أيضا أن أفخاذنا وأردافنا وبطوننا ستكرهنا بمجرد الانغماس فيها. و رغم ذلك هناك ثقافات تعتقد في أن الشوكولاطة لها قوى سحرية. فهناك بلدان استخدمت الشوكولاطة في صورة مشروب مُحلى لاعتقادهم أنها تزيد الحكمة، وتعزز مستويات الطاقة ولها تأثيرات على تحفيز القدرة الجنسية. إذن ما هي القصة؟ هل الشوكولاطة مفيدة أم مضرة؟

مزايا الشوكولاطة:
-في الحقيقة الشوكولاطة مفيدة لك: فهي تعتبر صحية، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، و مواد كيميائية تساعد على معادلة بعض الآثار الضارة الناتجة عن التعرض لمصادر التلوث. وهي تحمي قلوبنا وتساعدنا على محاربة السرطان. المجلة الطبية البريطانية اقترحت أن نتناول 100 جم من الشيكولاطة الداكنة في اليوم، فمن الممكن أن يُخفض ضغط الدم بمعدل 5.1/1.8 مم / وهو ما يكفى للتقليل من مخاطر الأزمات والسكنات القلبية بنسبة 21%.
-الشوكولاطة تجعلك تشعر بالارتياح، هذا مثبت: تناول الشوكولاطة يجعلك تشعرين بالارتياح. فهو يرفع مستوى العديد من المواد الكيميائية بالدماغ بما فيها المسئولة عن التغيرات المزاجية الفينيتالمين – والتي تنتج محفزات للتخفيف ورفع مستويات الثقة في النفس والتريفونان وهى مادة تتحول إلى السيراتونين في المخ لتحسين المزاج والثيبروماين. ولست في حاجة أن أقول أن الشوكولاطة تذوب في درجة حرارة الفم والجسم مما ينتج عنه إحساس حريري سلس، يجعل من الشوكولاطة إدمانًا.
-الشوكولاطة تحتوي على كميات مفيدة من الكافيين: مقدار الكافيين الموجود بالشوكولاطة أقل كثيراً من المعدل الموجود بكوب القهوة أو الشاي أو الكولا. وثبت أن القليل من الكافيين مفيد حيث أنه يحسن من عملية التمثيل الغذائي للدهون ويحسن من القدرة على التحمل و يزيد اليقظة.

عيوب الشوكولاطة:
السعرات الحرارية: للأسف تحتوي على كم كبير من السعرات الحرارية. فلوح واحد من الشيكولاطة (100جم) تحديدًا يحتوي على 520 ك. كالوري. وهذا لا يتضمن العناصر اللذيذة الأخرى الموجودة بداخلها كالمكسرات، والكراميل... فقط لإعطائك الصورة كاملة، 520 ك. كالوري هو تقريباً نفس مقدار السعرات الحرارية الموجود في وجبة تحتوي على الدجاج والسلطة والخبز. لذا إذا كنت تقومين بعد السعرات فأنت محتاج لعمل حساباتك!
كثير من السكر، وليس النوع الجيد منه: تحتوي الشوكولاطة على الكثير من السكر الذي يُنتج "تذبذبات الجلوكوز" التي تقوم بتشجيعك على أكل المزيد مما يرتبط بالبدانة ومرض السكر. من الممكن أن تتسبب الشوكولاطة في تقلبات المزاج وكذلك في زيادة الرغبة في المزيد من الكربوهيدرات، لهذا السبب يكون لدينا الرغبة في أكل الشوكولاطة قبل الدورة الشهرية عند انخفاض مستويات الإندروفين في أجسامنا.

نصائح
لا تبالغ في الانغماس.
قوم بتنظيف أسنانك بعد تناولها لتجنب تسوس الأسنان.
اشترى ألواح الشوكولاطة من الحجم الصغير، للتحكم في الكمية التي تتناولينها.
تناوليها مع الفواكه – للحصول على فوائد مزدوجة.

مقالات متعلقة