الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 05:01

بحث طبي:النوم السيء يؤثر على الذاكرة

كل العرب
نُشر: 02/02/13 09:37,  حُتلن: 13:55

موجات المخ التي تولد بطيئة أثناء النوم بين الشباب تلعب دورا هاما ورئيسيا في نقل وحفظ الذكريات من مركز الذاكرة المعني بتخزين الذكريات على المدى القصير 

كشفت الأبحاث الطبية النقاب عن أن تراجع جودة نوعية النوم بين كبار السن يؤثر سلبا على قدرات المخ على الاحتفاظ بالذكريات ضعف في وظائف الذاكرة. وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تكشف النقاب عن العلاقة الوثيقة بين نوعية النوم التي يحصل عليها كبار السن وبين تدهور في مستوى الذاكرة كلما تقدمنا في العمر. وأوضح الباحثون بجامعة "كاليفورنيا" الأمريكية بأن النتائج المتوصل إليها تفتح الباب أمام تعزيز نوعية النوم بين كبار السن كوسيلة لتحسين كفاءة الذاكرة بينهم.

وقد وجد أطباء المخ والأعصاب بالجامعة أن موجات المخ التي تولد بطيئة أثناء النوم بين الشباب تلعب دورا هاما ورئيسيا في نقل وحفظ الذكريات من المركز الذاكرة المعني بتخزين الذكريات على المدى القصير إلى قشرة الفص الجبهي وهي المركز المعنى بالذكريات على المدى الطويل والذي يطلق عليه القرص الصلب.

تراجع نوعية جودة النوم
وأشار الأطباء إلى أن كبار السن بسبب معاناتهم من تراجع نوعية جودة النوم يتعرضون لسوء ورداءة مستوى هذه الموجات البطيئة العميقة، والتي يتم بواسطتها تخزين الذكريات على المدى القصير قبل نقلها إلى الفص الجبهي لتخزينها على المدى الطويل. وشدد الباحثون على أن هذه العلاقة تفسر ما يواجهه كبار السن من تراجع في الذاكرة بسبب اختلال مسار هذه الموجات البطيئة فكلما تقدموا في العمر تأثرت سلبا هذه الموجات.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net
 

مقالات متعلقة