الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 16:02

خبيرة الغذاء والطب البديل سهير سلمان منيّر: أنقصوا من وزنكم الزائد لتفادي السكري

كل العرب
نُشر: 19/01/13 10:09,  حُتلن: 11:47

سهير سلمان منيّر من واحة السلام خبيرة في الطب الطبيعي- المداواة بالريفليكسلوجيا:

الناس الذين يصابون بالداء غير المحتاج للإنسولين هم في أحوال كثيرة مفرطون في الوزن ويتناولون غذاءا غير متوازن

يظهر الداء عندما لا ينتج الفرد كمية كافية من الإنسولين أو عندما يكون غير فعال في السيطرة على مستوى الغلوكوز

ممارسة الرياضة عامل أساسي أيضا في علاج السكري وضبط مستوى السكر في الدم وكلما زادت الحركة اليومية تحسن امتصاص السكر في خلايا الجسم

بما أن السكري من العوامل التي تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين جراء ارتفاع نسبة الدهنيات أصبح ضروريا التخفيف من كمية الدهون المستهلكة يوميا

في المقال السابق استعرضنا مسيرة تكون داء السكري، أنواعه إمكانيات اتقاء شره والتعايش معه في حال الإصابة به. وبشأن عوامل السكري فهي معروفة وتتمثل بنقص إفراز الإنسولين، ويمكن أن يتأثر أي شخص بأحد هذه العوامل علما أن الوراثة عامل مهم. أما الناس الذين يصابون بالداء غير المحتاج للإنسولين هم في أحوال كثيرة مفرطون في الوزن ويتناولون غذاءا غير متوازن كما أن التغيرات في أنماط الحياة أيضا تزيد من احتمال الإصابة.


سهير سلمان منيّر من واحة السلام خبيرة في الطب الطبيعي- المداواة بالريفليكسلوجيا


نقاط رئيسية
1- يظهر الداء عندما لا ينتج الفرد كمية كافية من الإنسولين أو عندما يكون غير فعال في السيطرة على مستوى الغلوكوز
2- الإنسولين هو هرمون حيوي للمحافظة على العافية الصحية
3- أعراض الداء تشمل فقدان الوزن وكثرة التبول والعطش
4- ثمة أسباب عديدة للداء منها وراثية والإصابة بالعدوى وأسباب بيئية.
وأي من هذه الأسباب أو كافتها قد تكون مهمة في كل حالة فردية.

إرشادات عامة:
من أجل تفادي مخاطر العدو الأبيض الذي يكمن لنا في كل زاوية ينبغي مراعاة ما يلي:
1- أن يخفف المرء وزنه لتحسين مستوى السكر في الدم فأكثرية البالغين المصابين بالسكري يشكون الوزن الزائد.
2- تناول ثلاث وجبات رئيسية مع وجبتين خفيفتين خلال اليوم وفي أوقات محددة فهذا يساعد في ضبط السكر في الدم كما أن حذف وجبة من الوجبات غير مستحب خاصة في حال العلاج بالأدوية أو الإنسولين.
3- ممارسة الرياضة عامل أساسي أيضا في علاج السكري وضبط مستوى السكر في الدم وكلما زادت الحركة اليومية تحسن امتصاص السكر في خلايا الجسم.
أما بالنسبة للأنظمة الغذائية لمرضى السكري فلكل مريض حالة خاصة وفريدة من نوعها كذلك نظامه الغذائي. إن زيارة الطبيب بشكل منتظم ضروري للحصول على نصائح بالعلاج المناسب لضبط السكر بالدم كما استشارة اختصاصي التغذية مهمة لتحديد نسبة السعرات الحرارية وكمية السكر والنشويات المناسبة لهم ولنوعية علاجهم ويمكن لاختصاصي التغذية أن يتبع طرقا مختلفة لتنظيم الغذاء.

نظام الطعام:
تحتوي الأطعمة على تشكيلة من النشويات واللحوم والفاكهة والخضار والحليب ويسمح بكمية محددة من الوجبات من كل نوع حسب حاجتك من السعرات الحرارية يوميا.
يمكن استبدال الأطعمة من المجموعة نفسها فقط لأنها تتشابه من ناحية احتوائها على النشويات وتأثيرها على معدل السكر في الدم ويفضل تفادي الحلويات الغنية بالسكر والدهون.

الدهنيات
بما أن السكري من العوامل التي تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين جراء ارتفاع نسبة الدهنيات أصبح ضروريا التخفيف من كمية الدهون المستهلكة يوميا كما ينبغي تحاشي الدهون المشبعة أي الدهنيات الحيوانية واستبدالها بالزيوت النباتية وتحديدا زيت الزيتون. إذا كان مريض السكري يشكو من السمنة أيضا فإن تخفيف استهلاك الدهنيات من أهم العوامل المساعدة لتخفيض الوزن.

الألياف
تختلف الآراء حول فعالية الألياف في تخفيض مستوى السكر في الدم وتشير الدراسات أن الألياف تقف حاجزا يعيق امتصاص السكر من الجهاز الهضمي إلى الدم مؤخرا بذلك ارتفاع مستوى السكر في الدم، لكن يمكن أن نتبع الإرشادات الصحية العامة الداعية لاستهلاك ما لا يقل عن 25 غراما يوميا من الألياف.


المحليات
جرت العادة أن يستهلك مريض السكري حلويات غير الغلوكوز لضبط مستوى السكر في الدم كالفركتوز والمانيتول وغيرهما. إن هاتين المادتين تعطيان نفس السعرات الحرارية كالسكر العادي إنما يمتصها الجسم بسرعة أقل. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة