الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 03:01

دراسة أمريكية تؤكد:انخفاض الوزن يحسن نوعية النوم

كل العرب
نُشر: 11/01/13 10:33,  حُتلن: 07:52

الباحثة المسؤولة عن الدراسة:

وجدنا أن التحسن في نوعية النوم ارتبطت بشكل ملحوظ بفقدان الوزن وهذا ينطبق على الجميع بغض النظر عن العمر أو الجنس

بعد العديد من الدراسات التي تناولتها معاهد التغذية وأخصائيو التنحيف والسمنة وعلاقة شكل الجسم بطريقة النوم، أثبتت أحد الدراسات الجديدة أن التنحيف أو تخفيف الوزن وبخاصة أي محيط الخصر يمكن أن يحسن نوعية نومك بشكل ملحوظ.

 
صورة توضيحية

وقد وجد الباحثون من جامعة "هوبكنز" الأمريكية حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الأشخاص الذي يخسرون ما يقارب 7 كيلو جرامات من الوزن وينحفون محيط الخصر بما يقرب من 15% ينامون بشكل أفضل.

تحديد السبب
وقد شملت المجموعة 77 شخصًا مصابًا بمرض السكر وجميعهم يعانون من السمنة والوزن الزائد حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين خضعت إحداهما إلى نظام غذائي معين وتمارين رياضية يومية فيما خضعت الأخرى لنظام غذائي فقط دون القيام بتمارين رياضية، ثم قام المشتركون بملأ استطلاعًا حول النوم في بداية الدراسة ونهايتها لتحديد السبب في مشاكل النوم والمشاكل ذاتها حيث كان من بين المشاكل التي واجهت المشتركون، الأرق، التعب خلال النهار، النوم غير المريح، والنوم المفرط، واستخدام المنومات والأدوية التي تساعد على النوم.

فقدان الوزن
وقيس مؤشر كتلة الجسم، وكمية الدهون في منطقة البطن في بداية ونهاية الدراسة أيضاً حيث بينت هذه القياسات خسارة المجموعتان قرابة ما معدله 6.8 كيلوغرامات، كما خسروا الكمية نفسها من دهون البطن. كما تبين أن نوعية النوم قد تحسنت بالنسبة للمجموعتين وذلك بما يقرب من 20%. وقالت "كيري ستيوارت" الباحثة المسؤولة عن الدراسة: "وجدنا أن التحسن في نوعية النوم ارتبطت بشكل ملحوظ بفقدان الوزن"، مضيفة أن هذا ينطبق على الجميع بغض النظر عن العمر أو الجنس.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة