الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 20:01

المشي لمدة 30 دقيقة خمس مرات أسبوعيا/ بقلم: سهير سلمان منير خبيرة طب بديل

كل العرب
نُشر: 07/01/13 12:03,  حُتلن: 15:22

سهير سلمان منير خبيرة طب بديل من واحة السلام:

يكفي المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا خمس مرات بالأسبوع

من الأفضل تحديد وقت معين خلال اليوم للمشي بحيث يكون جزءا من جدولك اليومي

حذاء المشي يختلف عن الأحذية الأخرى التي تستخدم عادة كما انه يختلف عن بقية الأحذية الرياضية الخاصة بالجري أو التنس أو كرة القدم

في المقال السابق استعرضنا الفوائد الجمة للمشي للجسد والنفس وتوقفنا عند الطريقة المثلى للعدو السليم المفيد وهنا نستكمل الصورة. من الأفضل تحديد وقت معين خلال اليوم للمشي، بحيث يكون جزءا من جدولك اليومي، وذلك للمحافظة على موعد المشي وإذا كان غرض المشي مجرد اللياقة البدنية فيكفي المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا خمس مرات بالأسبوع. ويمكن زيادة المشي إلى ساعة يوميا فتكسب مزيدا من اللياقة وتخفيف الوزن.


سهير سلمان منير خبيرة طب بديل من واحة السلام

التسخين:
يجب ان تقوم بعملية التسخين قبل رياضة المشي ولا ينصح بحذف هذه الخطوة لمجرد انك سوف تمشي ويجري التسخين بأداء بعض الحركات لليدين، والقفز والجري أو المشي البطيء مدة 10-15 دقائق قبل المشي السريع.

التبريد:
والتبريد هام كالتسخين: أن يعطى الجسم فرصة ليبرد وتنخفض كمية تدفق الدم إلى المستوى الطبيعي، ويمكنك التبريد بتخفيف سرعة المشي بعد انتهاء مدة المشي السريع وذلك لبضع دقائق إضافية أو إجراء بعض الحركات لليدين والرجلين خاصة حركات التمدد التي تزيد من مرونة العضلات.

تمارين المرونة:
إن أفضل وقت لإجراء تمارين المرونة للعضلات هو بعد المشي، وبعد التبريد ويمكن أن تكون تمارين المرونة جزءا من عملية التبريد حيث أنها تكون في هذا الوقت أكثر فعالية لإعطاء العضلات المرونة المطلوبة لدفع كفاءة أدائها.

اختبار الحذاء:
يختلف حذاء المشي عن الأحذية الأخرى التي تستخدم عادة، كما انه يختلف عن بقية الأحذية الرياضية الخاصة بالجري أو التنس أو كرة القدم مثلا. ولان آلية وميكانيكية حركة القدم خلال المشي تختلف عنها في الرياضة الأخرى ، يجب أن يكون حذاء المشي ذو كعب عريض ونعل مرن دون أن يكون ضيقا وان تكون حركة أصابع الرجل في الطرف الأمامي للحذاء ممكنة. يجب تغيير الحذاء إذا تآكل جزء من نعله. ويفضل شراء الحذاء من المحال المتخصصة، ولان شكل بطن القدم يختلف من شخص لآخر، فيكون أمامه مسطحا أو مقوسا.

اختيار الحذاء المناسب
ومعرفة نوع القدم مهم من اجل اختيار الحذاء المناسب لها لأن حركة الرجل ذات القدم المسطحة تكون إلى الداخل خلال المشي، يقع على العرقوب فيجب أن يكون مكانه في الحذاء ذا وسادة تمتص الصدمة ،وان يكون الجزء العلوي من الحذاء المحيط بالعرقوب صلبا قليلا. أما وسط الحذاء ومقدمته فيكونان مرنان ليسهلا حركة القدم والأصابع. عند المشي من الضروري بعد المشي تجفيف الحذاء لتركه في الهواء. امتنع عن وضع الحذاء في الشمس الحارقة لان ذلك يؤثر على الأجزاء المطاطية فيه، ولا بد من ملاحظة أن بعض الأحذية غير قابلة للغسل.

جوارب خاصة بالمشي
وأخيرا هناك جوارب خاصة بالمشي، وتمتاز أنها تسمح لتهوئة القدمين. وبالتخلص من العرق، ويجب أن يكون حجم الجوارب مناسبا لمقاس القدم، بحيث لا تكون زوائد تؤدي إلى رفع درجة حرارة القدم وان الإصابة بالانتفاخ المائية.

الإصابات
مع أن المشي من التمارين الرياضية قليلة الإصابات فإن هناك بعض الإصابات التي قد تحدث خلال المشي ومنها:
تميل الرجل: وهو ينتج من لبس حذاء ضيق يعيق سريان الدم في القدم .
الانتفاخ المائية: وهي تنتج من الاحتكاك قبل احتكاك أجزاء من القدم بالحذاء لعدم مناسبته للقدم ،أما لكبر مقاسه أو لأنه يضغط على جزء القدم أو لان الجوارب تتحرك أثناء المشي مما يؤدي إلى احتكاك الرجل بها او جزء منها بسبب كبر مقاسها .
وكذلك يمكن دهن القدم بالفازلين ولبس الجوارب بعد ذلك قبل المشي.
تيبس الجلد: قد ينتج من ضغط الحذاء على أجزاء القدم ،إن تيبس جلد القدم في هذه الأجزاء يمكن إزالة هذه الإصابة، بحك الجلد اليابس بحجر الحمام انتفاخ الأنسجة حول عضلات بطن القدم ينتج هذا من زيادة ارتطام القدم بالأرض.
وللوقاية من هذه الإصابة يجب لبس حذاء جديد متى تآكل الحذاء المستخدم او اختيار حذاء بوسادة واقية من نعله.
اوجاع أسفل الظهر : قد تنتج هذه الآلام من المشي بطريقة غير صحيحة ، او لاستخدام حذاء غير مناسب، وللوقاية من ذلك لا بد من التأكد من صحة طريقة المشي.

مقالات متعلقة